الأربعاء 15 مايو 2024

تسليم جوائز الدكتورة نوال عمر في دورتها الـ 14 بمؤسسة الأهرام

أخبار4-3-2018 | 20:16

نظمت مؤسسة الأهرام مساء اليوم حفل توزيع جوائز رائدة الإعلام المصري والعربي الدكتورة نوال عمر بقاعة محمد حسنين هيكل .

وحصدت نرمين قطب "الأهرام" الجائزة الأولى عن موضوع بعنوان "أبحاث مصرية لإنتاج وقود حيوي"، وحصلت الزميلة زينب عبد اللاه من "اليوم السابع" على الجائزة الثانية عن موضوع بعنوان "شكرًا آل مريم فأنتم الأغنياء ونحن الفقراء".. عن مريم ابنة البواب المتفوقة " .

كما حصل الزميل إيهاب محمد حسن صبره "الأخبار المسائي" بالمركز الثالث عن موضوع "اول كفيف يصعد جبل موسى ويمشي على الزجاج والنار " .

وقد أقيم حفل توزيع الجوائز بالتزامن مع ذكرى رحيل الدكتورة نوال عمر الخامسة عشر، إذ رحلت في الثالث من مارس عام ٢٠٠٣.

بدأ الحفل بالتقاط المكرمين صورًا تذكارية مع الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة الأهرام، والكاتب الصحفي سعد سليم رئيس مجلس إدارة دار التحرير للطبع والنشر، والذي تم تكريمه ضمن أوائل دفعة آداب قسم إعلام عام ١٩٨٦؛ فضلا عن الكاتب الصحفي علاء ثابت، رئيس تحرير جريدة الأهرام.

وشهدت احتفالية تسليم الجوائز اليوم تكريم الطالبتين الأولى والثانية بقسم الإعلام "جامعة بنها"، وهما إيمان طارق إمام، والتي تبرعت بقيمة جائزتها لصندوق "تحيا مصر"، علياء عبد الله عبد الخالق، بحضور عميدة الكلية الدكتورة عبير الرباط.

و لأول مرة شهد الحفل حضور وفد كبير من خريجي الدفعة الأولى لقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة الزقازيق الذي أسسته الدكتورة نوال عمر عام ١٩٨٦ .

بدأ الحفل بعرض فيلم وثائقي عن الدكتورة الراحلة نوال عمر بعنوان "قصة كفاح امرأة مصرية"، تعليق الإعلامية الكبيرة جيلان حمزة.

وقال الإعلامي اشرف محمود مقدم الحفل إن منذ إطلاق الجائزة في دورتها الأولى تم تكريم ٤٢ صحفيًا، وستة إعلاميين، كما قامت الجائزة بتكريم البطل محمد أيمن شويقة الذي استشهد لدى مداهمة وكر إرهابي بقرية زارع الخير جنوب العريش بشمال سيناء عام ٢٠١٥، وإطلاق جائزة باسمه، وتم أيضا تكريم القدير محمود عبد العزيز.

ووصف هشام الزيني الكاتب الصحفي واحد أعضاء دفعة ١٩٨٦ الدكتورة نوال عمر بأنها امرأة غير عادية، فقد صنعت لنفسها نجاحا ووجودا ورفضت أن تكون على الهامش.

وأضاف أن العام المقبل سيشهد زيادة في القيمة المالية للجوائز وتحسينا للمادة الفيلمية المقدمة عن الدكتورة نوال عمر، قائلا إن علاء ثابت تبنى الجائزة وأصر أن تكون برعاية "الأهرام" هذا العام بعد أن تولى رعايتها على مدار سنوات خلال عضويته بمجلس نقابة الصحفيين.

ومن جانبه أكد جمال الباسوسي، منسق تجمع الدفعة الأولى لكلية الآداب قسم الإعلام بجامعة الزقازيق "نقول كلمة حق في حق الدكتورة نوال عمر.. فأنتم خير من تعلمون دورها في جانب العمل الإعلامي.. فهي كانت تنصح طلابها قائلة " أريد لكم أن تتعاملوا على إنكم رؤساء تحرير أو إعلاميين كبار.. والا تهتموا فقط بالجوهر بل أن تكونوا مثلا لمن يراكم في أناقة المظهر واللباقة".

وقال منصور أبو العزم مدير تحرير الأهرام ومراسل الأهرام السابق في اليابان وعضو لجنة تحكيم المسابقة "اخترت الفائزين وفقا للعلم المقدم وصدق الأعمال وجديتها."

يذكر أن الدكتورة نوال عمر من مواليد دمياط، وهي ابنة الشيخ محمد محمد عمر العالم بالأزهر، والتحقت بكلية الآداب جامعة القاهرة، وحصلت على ليسانس الآداب قسم الاجتماع، والماجستير في الإعلام بتقدير ممتاز وعنوان الرسالة “دور السينما في التنمية الاجتماعية”.

كما حصلت نوال عمر على الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى بعنوان “دور الإعلام الديني في تغيير بعض قيم الأسرة الريفية والحضرية”.

وبعد حصولها على الدكتوراه سنه 1982 أنشأت قسمًا للإعلام بجامعة الزقازيق وهو أول قسم إعلام في جامعة إقليمية.. كما تولت تأسيس عدة أقسام للإعلام بالكليات المختلفة.

ومن مؤلفات الدكتورة نوال عمر “الإعلام التعاوني، الإعلام والمخدرات، مناهج البحث الإعلامي، الإعلام الديني، السينما والمجتمع”.

وأشرفت وشاركت في مناقشة 35 رسالة ماجستير ودكتوراه، وتعمل حاليا أستاذا للإعلام ورئيسا لقسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة بنها.

    Dr.Radwa
    Egypt Air