الأحد 12 مايو 2024

الأسد ينفي وجود حرب أهلية في سوريا

13-3-2017 | 18:31

وكالات:

أكد الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الاثنين، أن ما يجري في سوريا هو معركة مع “عقلية رفض الآخر”، نافيًا وجود حرب أهلية في البلاد، معربًا عن أمله في أن تصبح بلاده أفضل بعد انتهاء الحرب.

وقال الأسد ردًا على سؤال حول ما إذا كانت السياسة في الشرق الأوسط هي في المحصلة “إما أن أقتلك أو تقتلني”، قال: “يوجد هناك مثل هذه الثقافة، وهذا الأمر مرتبط بالثقافة لا بالسياسة، الأمر يتعلق بتفكير الناس”، وفقًا لما ذكره موقع “روسيا اليوم”.

وأصر الأسد خلال مقابلة مع وسائل إعلام أوروبية، على أن “هذه الثقافة لم تكن جزءًا من الثقافة الأصلية، بل أصبحت شيئًا جديدًا نراه على مدى العقود القليلة الماضية”.

وأوضح: “مناخ رفض الآخر يمكن أن يؤثر في كل شخص بالمجتمع نفسه ما دام موجودًا، وبالتالي فهي موجودة في بؤر محلية في مختلف المجالات بالمجتمع، وكان ذلك عاملًا مهمًا في نشأة المشكلة في سوريا مؤخرًا”.

ليست حرب أهلية
واعتبر أنه “حتى هذه اللحظة ليست هناك حرب أهلية، وما يجري هو معركة مع هذه العقلية، بشكل أساسي تلك المجموعات الإسلامية الوهابية المتطرفة التي تقاتل باقي شرائح المجتمع، لكن عند نهاية الحرب قد تكون هناك خريطة سياسية مختلفة”.

وشدد على أن “الحرب نفسها تشكل درسًا قاسيًا جدًا لأي مجتمع، وبالتالي يمكن أن أقول إن كل بلد بعد الحرب ينبغي أن يكون أفضل، لأنك تتعلم الدروس”.

وتابع: “إذا أردت أن تتحدث عن كيف ستصبح سوريا بعد الحرب، فأولويتي هي فتح وتسهيل الحوار بين السوريين، لأن ذلك يتم عبر نقاش وطني حول النظام السياسي الذي نريده: هل سيكون نظامًا رئاسيًا أو شبه رئاسي أو برلمانيًا أو غيره”.

    Dr.Radwa
    Egypt Air