السبت 22 يونيو 2024

فلاديمير تشيجوف: لم نندهش مما توصل إليه خبراء بريطانيا بشأن تسميم «سكريبال»

4-4-2018 | 10:52

قال فلاديمير تشيجوف مبعوث روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي إن ما توصل إليه خبراء بريطانيون بشأن المادة المستخدمة في تسميم ضابط المخابرات السابق سيرجي سكريبال ليس مفاجئا إذ أن تركيبة هذه المادة معروفة على نطاق واسع. 

ونقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية في نشرتها باللغة الإنجليزية عن تشيجوف قوله " لم أندهش شخصيا من هذه النتيجة لأن المادة التي يطلقون عليها (نوفيشوك) والتي حسب فهمي تشير إلى مجموعة متكاملة من المواد، معروفة على نطاق واسع، بل إن تركيبتها متوافرة على شبكة الإنترنت". 

وأضاف تشيجوف " هذا يعني أنه ربما يكون تم تصنيعها في أي مكان شريطة وجود معمل معد جيدا وخبرات طلاب كيمياء ولهذا فمن الطبيعي أن يصعب تحديد مصدر هذه المادة". 

وكان جاري ايتكينهيد الرئيس التنفيذي لمعمل العلوم والتكنولوجيا العسكري في بورتون داون قال أمس الثلاثاء" إن الخبراء البريطانيين لم يتمكنوا من تحديد مصدر غاز الأعصاب المستخدم في الهجوم على سكريبال وابنته يوليا في مدينة ساليسبري البريطانية". 

وكان سكريبال، الذي أدين في روسيا بالتجسس لصالح بريطانيا وتمت مبادلته مع بريطانيا مقابل ضباط مخابرات روس، قد عثر عليه هو وابنته في الرابع من مارس في حالة إغماء عند مركز تسوق في ساليسبري ببريطانيا. 

واتهمت لندن موسكو بالوقوف وراء المادة المستخدمة في الهجوم وقالت إنها صنعت في الاتحاد السوفيتي السابق، ونفت روسيا اتهامات المملكة المتحدة وقالت إنها لا هي أو الاتحاد السوفيتي امتلك برنامجا لتطوير مثل هذه المادة. 

    الاكثر قراءة