السبت 29 يونيو 2024

308 قصص تفوز بجوائز المرحلة الأولى من دوري «بتانة» للقصة القصيرة

فن10-4-2018 | 16:17

 أعلن المجلس الأعلى للثقافة فوز 308 قصص بجوائز المرحلة الأولى مسابقة دوري (بتانة) للقصة القصيرة، من بين 949 قصة مشاركة، موضحا أن لجان فحص القصص المشاركة انتهت من أعمال التحكيم للمرحلة الأولى؛ لتصعيد الفائزين على مستوى المراكز والأحياء إلى المنافسة على مستوى المحافظات. 
وقد شارك في هذه المرحلة 949 قصة من 239 حي ومركز، وتم تصعيد 308 من القصص المشاركة والتي حصلت على 80% فأكثر من درجات لجان الفحص، مع ملاحظة أن بعض المراكز والأحياء فاز منها أكثر من عشرة متسابقين وبعضها لم يفز به إلا متسابق واحد أو اثنان. 
وقال أمين عام المجلس الأعلى للثقافة الدكتور حاتم ربيع - في تصريح اليوم الثلاثاء - "إن العدد الكبير للقصص المشاركة في المسابقة كان مفاجأة حقيقية، مما استدعى من لجان التحكيم وقتا أطول لتقييم القصص؛ حرصا على أن تأخذ كل قصة حقها في القراءة والتقييم، وقد استبعدت اللجان حوالي 60% من القصص وهي التي لم تحصل على درجة 80% فأعلى".
وأضاف ربيع: " أن الفائزين سوف يحصلوا في هذه المرحلة على مكتبة مكونة من 50 كتابا للفائزين من الأول للعاشر بكل مركز أو حي، وتعمل لجان فحص المرحلة الثانية فورا لتحكيم الأعمال الفائزة في المرحلة الأولى لتحديد الفائزين على مستوى كل محافظة". 
وتابع: "أن الفائزين على مستوى المحافظة سوف يحصلوا على مكتبة مكونة من 100 كتاب للفائزين من الأول للعاشر، ويتم تصعيد قصصهم للتنافس على مستوى الجمهورية حيث يحصل ثلاثة فائزون على جوائز مالية كالتالي 25 ألف جنيه للفائز الأول، 15 ألف جنيه للفائز الثاني، 10 آلاف جنيه للفائز الثالث، إضافة إلى مكتبة مكونة من 200 كتاب للفائزين من الأول للعاشر وجائزة خاصة قيمتها 5 آلاف جنيه لأكثر شخص قام بتقييم قصص على مستوى الموسم كله أياً كان تقييمه للقصص".
يشار إلى أنه قد تم غلق باب التقدم للمشاركة في المسابقة، وترتيب القصص وفقا لما حصلت عليه من تفاعلات على موقع (بتانة)؛ لتنظيم اطلاع لجان التحكيم عليها وليس لتصعيدها، حيث يظن البعض خطأ أن التفاعل على القصص على الموقع هو ما يقوم بتصعيدها.
يذكر أن دوري (بتانة) للقصة القصيرة هو مسابقة تنظمها مؤسسة بتانة بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة؛ لاكتشاف أصوات جديدة في القصة القصيرة في مصر، وتوصيل أعمال المبدعين المصريين إلى أكبر عدد ممكن من القراء.

    الاكثر قراءة