الخميس 27 يونيو 2024

"الري": غرفة عمليات لمتابعة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية

أخبار26-4-2018 | 15:31

شهدت البلاد على مدار الأيام منذ أمس الأول حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية على أغلب أنحاء الجمهورية مصحوبة بموجة من الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة والمتوسطة إلى الشديدة، والتي وصلت إلى حد السيول في بعض محافظات الجمهورية، حيث شهدت محافظات (الجيزة – بني سويف – بورسعيد – الإسماعيلية) وبعض مراكزها وبعض مناطق مدينة شمال سيناء (العريش – المساعيد – بئر العبد – السيخ زويد – رفح – السيل – الضاحية – معظم السهل الساحلي شمال سيناء) أمطارا خفيفة إلى متوسطة.

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية والري اليوم الخميس أن بعض مدن محافظة جنوب سيناء (سانت كاترين – الطور) شهدت موجة متوسطة من الأمطار وخاصة مدينة رأس سدر على خليج السويس ونويبع وطابا على خليج العقبة ، وتزايدت شدتها إلى أن وصلت إلى سيول عند الكيلو 40 كم طريق نويبع – طابا، وقد تم التنسيق مع كافة الجهات المعنية من مجالس المدن وغرف العمليات وهيئة الطرق لإزالة الإطماءات من على الطريق، كما حدث سيل متوسط بارتفاع 50 سم بمدخل وادي وتير بنويبع في المسار الطبيعي له في اتجاه البحر ، وتم غلق طريق دهب – نويبع من عند مدخل مدينة نويبع وتم تحويل السيارات القادمة من دهب إلى داخل منطقة الميناء البحري وتم غلق طريق نويبع – طابا وتم تحويل السيارات القادمة إلى منطقة مستشفى نويبع.

كما شهدت وسط سيناء أمطار فوق متوسطة بمنطاق القصيم والمويلح وإصرام ووادي الفرني وسد سمحان وحاووز المصبح ووادي الجديرات وعين الجديرات وأم شيحان والمنبطح ووادي العمرو والبرث والأزارق .

وقد تعرض طريق عين السخنة – الزعفرانة لسيول وتم التعامل مع الموقف من خلال رجال الحماية المدنية وهيئة الطرق وإدارة الأزمات بمحافظة السويس وجميع الجهات المعنية بالمنطقة .

كما شهدت بعض الأجزاء الشمالية من زمام صرف شمال ووسط الدقهلية وجنوب الدقهلية وشمال الشرقية (المنصورة – بحر طناح – أجا – ميت غمر – خفية – السنبلاوين) أمطار غزيرة ، إلا أن المناسيب آمنة بالترع والمصارف ومحطات الصرف وجاري المتابعة أولا بأول.
وتتم المتابعة الفورية المستمرة لرفع تراكمات المياه مع استمرار حالة المتابعة ورفع درجة الاستعداد القصوى والتنسيق الكامل مع الإدارات المركزية للموارد المائية والري وكافة الجهات المعنية بالمحافظات.

وقامت وزارة الري في حينه ببث خرائط التنبؤ بالأمطار قبلها بـ 72 ساعة بتقديرات معدلات سقوط الأمطار ومناطق توزيعها، وذلك من خلال غرفة العمليات المركزية الإلكترونية التي أنشأتها الوزارة نهاية عام 2016، والتي تضم كافة الجهات المعنية بالدولة، وذلك في إطار الإستعدادت لمواجهة موسم الأمطار والسيول والتدابير التي تجريها الوزارة بالتعاون مع المحافظات والجهات المعنية بالدولة للتعامل مع أيه مستجدات خاصة بالسيل، إلى جانب تفعيل لجان المرور على مخرات السيول للوقوف على حالتها ومدى جاهزيتها لاستقبال مياه السيول.

وجاري التنسيق والإبلاغ اللحظي إلى غرف العلميات المركزية بكافة المستجدات بالمحافظات مع مراكز الطوارىء والأزمات والعلميات بمجلس الوزراء والمحافظات.