الأحد 2 يونيو 2024

أنواع الحليب النباتي وفوائده «المذهلة»

17-3-2017 | 20:51


«الحليب النباتي» أحد أنواع الحليب التى يؤكد خبراء التغذية بأنها صحية ومغذية.

وتتميز عن غيرها من أنواع الحليب الحيواني بأنها لا تحتوي على أي نسب من الكولسترول؛ كما تحتوي على نسب عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة وتحتوي أيضا على نسب أقل من الدهون المشبعة.

ومن أشهر أنواع الحليب النباتي حليب اللوز؛ وحليب الصويا وحليب الكستناء وغيرها من الأنواع الأخرى نستعرض فوائدها فى سياق التقرير التالي:

حليب الصويا:

يحتوي على نسبة بروتين أعلى من الحليب الطبيعي؛ كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم؛ لذا يعد البديل المثالي لمن لا يرغبون في تناول الحليب الحيواني كما يتميز بسهولة هضمه.

حليب الكستناء:

يؤكد خبراء التغذية أن حليب الكستناء يعد الأغنى بالكربوهيدرات؛ ما يجعله مصدر مهم لمنح الجسم الطاقة خاصة للرياضيين، نظراً لتميزه بالعديد من العناصر الغذائية الهامة ومنها الماغنسيوم والنحاس ومضادات الأكسدة.

حليب الشوفان:

يوفر حليب الشوفان احتياجات الجسم اليومية من الفيتامينات والمعادن وعلى رأسها الكالسيوم والفسفور والمنجنيز والماغنسيوم وفيتامين أ , ه و ب المركب؛ ما يجعله غذاء مثاليا خاصة للأطفال وكبار السن.

حليب اللوز:

وهو من أهم أنواع الحليب النباتي الذي يتميز بفوائده الصحية نظراً لغناه بالكالسيوم والذي يعد أساسيًا لصلابة العظام وانقباض العضلات؛ كما أنه مصدر جيد لعناصر البوتاسيوم والمغنسيوم، كما يعمل على تخفيف الشعور بالحموضة ويرجع ذلك لكونه يعد مشروبا قلويا.

حليب الأرز:

يتميز بخواصه المطهرة للأمعاء؛ لذا يعد غذاء مثاليا لمن يعانون من حساسية الأمعاء؛ كما يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والمعادن وبالأخص معدن “السيليكا”، المختص بحماية المفاصل وتثبيت الكالسيوم والماغنيسيوم؛ كما أنه خالٍ من اللاكتوز.