الإثنين 13 مايو 2024

تنزانيا تطالب بإنشاء فرع لجامعة الأزهر في العاصمة دار السلام

18-3-2017 | 10:55

أ ش أ:

قال الشيخ سيد عوض رئيس المركز الإسلامي المصري في تنزانيا، إن القيادات الدينية الإسلامية بتنزانيا منها المفتي أبوبكر علي الزبير وعدد من أعضاء مجلس الشئون الإسلامية طلبوا بضرورة إنشاء فرع لجامعة الأزهر الشريف في العاصمة دار السلام لنشر الفكر الإسلامي الوسطي، والاستفادة من العلم الذي يتمتع به شيوخ المؤسسة الإسلامية العريقة.
وأضاف عوض في حديث مع موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط في تنزانيا، اليوم السبت - أن الأمر في مرحلة الدراسة من جانب الأزهر الشريف، منوها بأن إنشاء فرع للجامعة بتنزانيا يزيد من التواجد المصري في الدولة الإفريقية التي تستضيف أكبر بعثة للأزهر في أفريقيا، ويوفر من النفقات التي تتحملها المؤسسة الدينية المصرية في المنح الدراسية للطلاب التنزانيين المتفوقين سنويا.
وأوضح عوض أن المركز الإسلامي المصري يتواجد في تنزانيا عبر مجالات عدة منها المعاهد الدينية والتي تتواجد بالعاصمة دار السلام ومدن إرينجا وأروشا، مضيفا هذه المعاهد تضم 1172 طالبا، ويتم سنويا ترشيح 20 طالبا متفوقا للدراسة في جامعة الأزهر بالقاهرة.
وأضاف أنه يتم تدريس مناهج الأزهر الشريف المعتمدة في هذه المعاهد تحت إشراف فني لقطاع المعاهد الأزهرية الذي يضع الامتحانات ويعتمد النتائج والشهادات، فيما تتولى وزارة الأوقاف الإشراف الإداري والمالي.
وأشار إلى أن الإقبال على المعاهد الأزهرية كبير للغاية كونه محل ثقة لدى المجتمع التنزاني في مواجهة الأفكار المتطرفة والشاذة، مدللا على ذلك بتوجه شيوخ كبار في سن المعاش إلى المركز الإسلامي طلبا لتعلم المنهج الوسطي للمؤسسة الدينية العريقة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air