الأربعاء 29 مايو 2024

155 ألف دولار.. منحة يابانية لصغار مزارعي الوادي الجديد

18-3-2017 | 12:09

أ ش أ:

وقع سفير اليابان بالقاهرة تاكاهيرو كاجاوا، وعلى عبد العال حسن، رئيس مؤسسة "آفاق جديدة للتنمية الاجتماعية"، منحة بقيمة ١٥٥ ألف دولار لصغار المزارعين فى واحة الداخلة بالوادى الجديد.

وقال السفير - على هامش معرض اليابان للصناعات الغذائية فى مصر - إن المنحة تستهدف إقامة مخزن للمنتجات الزراعية مزود بنظام تبريد مع شاحنة مزودة بمبرد لتوصيل المنتجات، وإنشاء نظام فعال لجمع المنتجات الزراعية وتخزينها وتوصيلها إلى الأسواق.

وأضاف أن المشروع سيساهم فى زيادة دخل حوالى ٥٢٥٠ من صغار المزارعين بمدينة بلاط و١٤ قرية داخل واحة الداخلة، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية فى المدينة، حيث سيسهل وصول صغار المزارعين إلى أسواق خارج مجتمعاتهم.

وأشار السفير إلى أن المعرض، الذى يستمر ليومين، يحتفى بمرور ١٠٠ عام على دخول الأرز اليابانى لمصر، مؤكدا أن الحكومة اليابانية قدمت الدعم الفنى للجهات المصرية لتنمية زراعة الأرز منذ عام ١٩٧٠.

وأكد أن المعرض الذى يضم ١٠ شركات أغذية يابانية، يعد فرصة واعدة لكلا الجانبين لتبادل الخبرات وفتح آفاق جديدة للتعاون، لافتا أن الصناعة الغذائية المصرية واعدة وخاصة الزراعية منها، إن بعض الأغذية اليابانية منتشرة بالفعل فى مصر ويوجد حوالى ٥٠ مطعم تقدم الطعام اليابانى فى مصر.

من جانبه، أكد مدحت العربى، فى كلمة ألقاها نيابة عن إبراهيم العربى رئيس مجلس الأعمال المصرى اليابانى، أن المعرض يعد فرصة لدعم التعاون بين الجانبين والاحتفال بمرور ١٠٠ عام على استيراد القمح الياباني، كما يدل على عمق العلاقات بين البلدين والتعاون الثنائى فى كافة المجالات.

ودعا العربى، رجال الأعمال للاستفادة من المعرض الذى يجمع رجال الصناعة الغذائية فى البلدين، خاصة أنها صناعة تشهد تطورا كبيرا.

بدوره، أشاد محمد عبد التواب نائب وزير الزراعة بالتعاون بين الجانبين، مشيرا إلى أن التعاون شمل منح ودورات استفاد منها مئات من العلماء المصريين.

كما كرم محمد يوسف رئيس قطاع الترويج بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة شهادة، السفير اليابانى لمرور 100 عام على بدء زراعة الأرز يابانى المنشأ فى مصر.