الأربعاء 26 يونيو 2024

«المركزي» يستضيف اجتماعات كبار مسؤلي مصر وإثيوبيا والسودان لتمويل المشروعات التنموية

اقتصاد3-7-2018 | 14:55

 انطلقت اليوم اجتماعات كبار المسؤولين من أثيوبيا والسودان ومصر والتى يستضيفها البنك المركزي على مدار يومين في إطار الإعداد لتصور صندوق تمويل المشروعات التنموية والاستثمارية في الدول الثلاث. 

وذكر البنك المركزي فى بيان له اليوم أنه من المنتظر أن تشهد الاجتماعات التي تعقد في أجواء ايجابية تبادلا للرؤى حول أفضل السبل للمضي قدما في تفعيل توجيهات قيادات البلدان الثلاثة لفتح آفاق أوسع لعلاقاتهم بشكل عام والتعاون الاقتصادي والتنموي بشكل خاص. 

وأضاف أن كلا من السودان وأثيوبيا يشاركان بوفدين رفيعي المستوي برئاسة حسين يحيي الباشا نائب محافظ البنك المركزي السوداني، والسفير آيلي لير جيجامو مدير عام إدارة الشئون الأفريقية في الخارجية الأثيوبية فيما يرأس الوفد المصري في الاجتماعات لبني هلال نائب محافظ البنك المركزي.

وأفاد بأن قادة الدول الثلاث، في ضوء حرصهم علي تعزيز مختلف أوجه العلاقات ما بين دولهم وعلي رأسها المشروعات التنموية في شتي المجالات التي تحقق التكامل الإقليمي المنشود وتحقق الرفاهية لشعوبهم، اتفقوا في قمتهم الأخيرة في يناير 2018 على أهمية بدء بحث إنشاء آلية تمويلية فعالة تضم الدول الثلاث لتعزيز المشروعات التكاملية بين مصر وأثيوبيا والسودان، وهو الامر الذي أكد عليه الاجتماع التساعي لوزراء الخارجية والري من الدول الثلاث في مايو الماضي، وقامت القاهرة على آثره بالدعوة لاجتماعات 3 و4 يوليو 2018.