الأحد 19 مايو 2024

وزير قطاع الأعمال يكشف تفاصيل طرح 5 شركات حكومية في البورصة

اقتصاد22-7-2018 | 21:04

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، اليوم الأحد، إنه من المتوقع أن يتم طرح حصص في أول شركتين، من الدفعة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية، بالبورصة، في أكتوبر المقبل، وهما شركتي مصر الجديدة للإسكان والتعمير، والشرقية للدخان "إيسترن كومباني ".

 

وكان رئيس الوزراء قد أعلن نهاية الأسبوع الماضي ، أسماء أول 5 شركات تعتزم الحكومة طرح حصص إضافية منها في البورصة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية في البورصة.

 

والشركات الخمس هي مصر الجديدة للإسكان والتعمير، والشرقية للدخان "إيسترن كومباني "، والإسكندرية لتداول الحاويات، وأبوقير للأسمدة، والإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، هي مدرجة فعليًا في البورصة ويجري التداول على أسهمها، وتعتزم الحكومة طرح حصص إضافية منها ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي.

 

وأضاف توفيق في تصريحات صحفية اليوم، أن طرح شركتي الإسكندرية لتداول الحاويات، والإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، من المتوقع أن يتم في شهر نوفمبر المقبل، على أن يكون طرح شركة أبوقير للأسمدة، أخر شركات الدفعة الأولى، في ديسمبر.

 

وتتوقع الحكومة أن تصل حصيلة طرح حصص في أول 5 شركات حكومية في البورصة إلى 30 مليار جنيه.

 

وتعتزم الحكومة الاحتفاظ بنسبة 50.5% وطرح 4.5% من أسهم الشرقية للدخان، وذلك لأهمية الشركة في السوق، إذا أنها تحتكر صناعة التبغ والسجائر، كما تعتزم الاحتفاظ بنسبة 51% وطرح 20% من أسهم الإسكندرية للزيوت المعدنية، والاحتفاظ بنسبة 65% وطرح 30% من أسهم الإسكندرية لتداول الحاويات، وكذلك الاحتفاظ بنسبة 61% وطرح 30% من أسهم أبوقير للأسمدة.

 

وتعتزم الاحتفاظ بنسبة 40% فقط في شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير وطرح حوالي 33%، وهو ما يعني أنها ستتخلى عن حصة الأغلبية في الشركة، وهو ما وصفته الوكالة بتحول في استراتيجية برنامج الطروحات الحكومية الذي كان يستهدف طرح حصص أقلية والحفاظ للدولة على نسبة الأغلبية.

 

وكشف توفيق في تصريحاته اليوم، أنه من المتوقع أن تطرح الحكومة الدفعة الثانية من بين قائمة تضمنت 23 شركة، تعتزم الحكومة طرحها ضمن برنامج الطروحات الحكومية، خلال الربع الأول من العام المقبل.

 

ولم يتم تحديد أسماء الشركات في الدفعة الثانية أو نسب الطرح في كل منها حتى الآن، بحسب وزير قطاع الأعمال العام.