الأحد 16 يونيو 2024

الحريري ينتقد زيارات بعض السياسيين اللبنانيين إلى سوريا

31-7-2018 | 13:44

انتقد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، حالة الزخم التي أطلقها بعض السياسيين اللبنانيين في الآونة الأخيرة، نحو الذهاب إلى سوريا وتوطيد علاقاتهم مع حكومة دمشق.

وكتب الحريري - في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) - "بعض السياسيين بلبنان راكضين يروحو عسوريا قبل النازحين.. يا سبحان الله، مدري ليش".

وتضغط مجموعة من القوى السياسية اللبنانية من أجل عودة العلاقات السياسية اللبنانية - السورية إلى وضعها الطبيعي والتي تشهد منذ بدء الحرب السورية في 2011 ما يشبه القطيعة على المستوى السياسي الرسمي.

ويتصدر القوى المطالبة بعودة العلاقات السياسية والحكومية بين البلدين، حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر، في الوقت الذي تقتصر فيه قنوات التواصل بين البلدين في الوقت الراهن على الملفات الأمنية وأزمة النزوح السوري داخل الأراضي اللبنانية، إلى جانب بعض الزيارات لسياسيين ووزراء كان آخرهم وزير الصناعة حسين الحاج حسن قبل عدة أيام.

كما أن الرئيس اللبناني ميشال عون واحد من مؤيدي عودة التواصل الحكومي الرسمي بين البلدين، خاصة في ظل وجود ملف النزوح السوري.

ويتمسك رئيس الحكومة سعد الحريري بموقفه والذي أعلنه وأكد عليه بصورة علنية عدة مرات، إذ رفض فتح قنوات اتصال مباشرة بين حكومتي البلدين، معتبرا أن ما يصدر من مواقف لبعض المسئولين السياسيين في لبنان إنما يعبر فقط عن رأي أصحابه، وأن مجلس الوزراء هو الجهة المخولة تحديد السياسات ومسار العلاقات خصوصا فيما يتصل بـ "الملفات الخلافية".