الجمعة 27 سبتمبر 2024

في رابع أيام عيد الأضحى.. الأسواق ما زالت خارج نطاق الخدمة

اقتصاد24-8-2018 | 16:37

استمرت الأسواق المصرية في الغلق، لليوم الرابع على التوالي، تزامننا مع عيد الأضحى المبارك، فمن أبرز تلك الأسواق، الذهب، والدواجن، وفرن العيش السياحي، وكل مطاعم الفول، فيما عملت محلات بشكل جزئي كالخضار والفاكهة، والأسماك، وشركات الصرافة، ومحلات الملابس، وفتحت محلات الجزارة للذبح فقط وليس لبيع اللحوم.

لذلك رصدت  الهلال اليوم، حركة السوق اليوم، في رابع أيام عيد الأضحى المبارك، والتي شهدت هدوء في الشوارع، حيث أعتمد التجار أن ربات المنازل قاموا بتخزين ما يكفيهم لمدة أسبوع أجازة عيد الأضحى.

 

الفول والطعمية

أغلقت محلات الفول والطعمية، بشكل كامل، خلال أجازة عيد الأضحى المبارك، على مدار 4 أيام الماضية، وذلك لابتعاد المصريين عن تناول الفول والطعمية في عيد الأضحى، ويتجه البعض إلى تناول اللحوم والفته، حسبما أوضح ياسين محمد، بائع فول بمنطقة السيدة زينب.

وأضاف ياسين خلال حديثة لـ "الهلال اليوم"، أن يغلق خلال عيد الأضحى، لعدم تناول المصريين لتلك الوجبة خلال أسبوع العيد، والاعتماد الأكبر على تناول اللحوم، مشيرا إلى أن هناك السلاسل التجارية الشهيرة تفتح خلال عيد الأضحى للراغبين في تناول الفول.

الأسماك

وفضلت بعض محلات الأسماك العمل خلال عيد الأضحى المبارك، تزامننا مع فطار الأخوة المسيحيين، والتي شهدت استقرارا في الأسعار، فسجل كيلو البلطي نحو 20 جنيها، والبوري 35 جنيها، والمكرونة 35 جنيها، الكابورية تراوح سعرها من 40 جنيها حتى 70 جنيها حسب الحجم.

وقال أحد بائعي السمك، إن هناك بعض المواطنين يفضلونا تناول الأسماك خلال عيد الأضحى، مشيرا إلى أن بنسبة 25% فتحت المحلات السمك خلال عيد الأضحى.

الخضار والفاكهة

فيما أغلقت محلات الخضار والفاكهة بشكل جزئي، فهناك بعض المحلات فتحت خلال عيد الأضحى المبارك، وذلك لوجود بعض الأسر قد تحتاج إلى شراء الخضار خلال عيد الأضحى، بالإضافة إلى شراء الفاكهة في الزيارات، حسبما أوضح عبد الحميد أيمن، بائع خضار.

وأضاف أيمن خلال حديثة لـ "الهلال اليوم"، أن الأسعار تراجعت بنسبة 40% بعد زيادة الأسعار بشكل مفاجأة ليلة وقفة عرفات، مشيرا إلى أن المحلات التجارية ستعود للعمل بشكل كامل مع بداية الأسبوع المقبل.

الملابس

وعن أسواق الملابس، شهد ركود في حركة البيع والشراء، قبيل عيد الأضحى، الأمر الذي جعل بعض محلات الملابس العمل خلال عيد الأضحى، أملا في البيع، مع استمرار الاوكازيون الصيفي.

حيث رصدت الهلال اليوم، عدد من محلات الملابس بشارع 26 يوليو -وسط البلد-، قيام بعض المحلات بفتح أبوبها للزبائن، مع تقديم تخفيضات لجذب مزيد من الزبائن، وتحريك السوق، الذي يشهد ركود.

الدواجن

كما أغلقت بعض محلات الدواجن لليوم الرابع على التوالي، احتفالا بعيد الأضحى، واتجاه معظم المصريين إلى تناول اللحوم وشراءها، حسبما أوضح هيثم على، بائع دواجن، خلال حديثة لـ "الهلال اليوم".

وقال هيثم، إن أسعار الدواجن تشهد خلال الفترة الحالية استقرارا، فتراوح سعر كيلو الدواجن البيضاء، حسب كل منطقة من 29 إلى 31 جنيها، مشيرا إلى أن الدواجن الحشو "صغيرة الحجم"، تراوح سعرها من 15 جنيها إلى 19 جنيها.


شركات الصرافة

واستمرت بعض شركات الصرافة في الغلق خلال عيد الأضحى المبارك، حسبما أوضح رئيس شعبة الصرافة بغرفة القاهرة التجارية، محمد الأبيض ، مشيرا إلى أن الدولار يشهد خلال الفترة الحالية استقرار.

 الذهب

وأغلقت محلات الصاغة بالحسين أبوابها خلال عيد الأضحى المبارك، على أن تعود للعمل من جديد، يوم الاثنين المقبل، حسبما أوضح نائب رئيس شعبة الذهب، إيهاب واصف، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم.

الجزارة

وتوقف الجزارين عن بيع اللحوم خلال عيد الأضحى، واتجهوا إلى تحويل محلاتهم إلى سلخانات لذبح الأضاحي، خلال عيد الأضحى، بالإضافة إلى تنظيف رؤوس وكوارع الجاموس والبقر و الخراف.

وقال أحمد راضي، جزار بمنطقة الظاهر خلال حديثه لـ "الهلال اليوم"، أنه يتوقف خلال عيد الأضحى عن بيع اللحوم، ويتجه إلى ذبح الأضحية، حيث يتم تشكيل فريق من العمل لذبح، وأخر للسلخ، وفريق أخر لتقطيع اللحوم تعبئتها للمواطنين، مؤكدا أن المحل يتحول إلى خليه نحل خلال عيد الأضحى.

وأضاف راضي، أنه بعد انتهاء عيد الأضحى، تغلق محلات الجزارة، لأخذ قسط من الراحة يدخل في أسبوعين، فكل عامل يسافر إلى بلدته.