الجمعة 28 يونيو 2024

أوغندا تشيد بجهود مصر في إدارة الموارد المائية ومواجهة السيول

27-9-2018 | 11:47

قام الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، ووزير المياه والبيئة الأوغندي وسام سيبتوريش، بزيارة إلى مقاطعة كسيسى ضمن فاعليات ختام المرحلة الأولى من مشروع درء مخاطر الفيضان بالمقاطعة.

وأشاد سيبتوريش، خلال الاحتفالية التي أقيمت بمقاطعة كسيسى بمناسبة ختام المرحلة الأولى من المشروع، بروح التعاون بين الأشقاء في مصر وأوغندا وجهود الدولة المصرية ممثلة في وزارة الري لدعم منظومة الموارد المائية في أوغندا ورفع وبناء قدرات العاملين في هذا المجال، إضافة إلى الخبرات الكبيرة لدى مصر في مواجهة الفيضانات والسيول ودرء مخاطرها.

من جانبه، أعرب محافظ مقاطعة كسيسى، عن امتنانه وجزيل الشكر المقدم من أهالي المقاطعة لوزير الري المصري والحكومة المصرية ، على ما قدموه لهم من حماية ضد مخاطر الفيضانات التي يتعرضون لها .

وأكد عبد العاطي، على استمرار التعاون الفني بين الوزارتين وبدء الإعداد للمرحلة الثانية من المشروع وكذلك بدء تنفيذ أعمال مشروع إنشاء 5 سدود حصاد مياه الأمطار بمناطق متفرقة بأوغندا فضلا عن ما تم تنفيذه من مشروعات الآبار لضمان توفير مياه شرب نظيفة للمواطنين الأشقاء بأوغندا.

جدير بالذكر، أن هذا المشروع يأتي ضمن إطار التعاون الثنائي الفني بين مصر وأوغندا وبناء على طلب من الحكومة الأوغندية لتقديم الدعم من خلال الخبرات المصرية ونظرا للمخاطر التي تعرضت لها مقاطعة كسيسى على مدار 20 عام من جراء موجات الفيضانات الكثيفة المتتابعة والتي يعد من أعنفها موجات فيضانات 2014.