السبت 1 يونيو 2024

يونس المصري خلال لقائه بمحرري الطيران المدني: هدفنا جميعا واحد هو الارتقاء بمنظومة الطيران.. المطارات المصرية تطبق أعلى الإجراءات التأمينية وجاهزة لاستقبال السياح الروس فى أى وقت

تحقيقات11-10-2018 | 18:02

خلال لقائه بمحرري الطيران خلال جولة تفقدية لوزير الطيران بمطار القاهرة الدولي .قال الوزير إن الوزارة قامت باتخاذ عدد من الإجراءات العاجلة خلال الثلاثة شهور الماضية  للإرتقاء بقطاع الطيران المدنى المصرى والوصول لمستويات عالمية ، والتى انعكست إيجابيا على ترشيد النفقات، ونمو فى حجم الإيرادات وحركة التشغيل بكافة المطارات الرئيسية

كما أنه تم البدء فى تنفيذ المشروعات المستقبلية بجميع الشركات التابعة للوزارة ، والتى تساهم فى دفع عجلة التنمية يعد قطاع الطيران المدنى من أهم ركائز الدخل القومى المصرى،

وأضاف يونس إن وزارة الطيران حصلت على شهادة الأيزو 9001 لسنة 2015 في مجال الجودة، لتصبح وزارة الطيران المدني أول وزارة حكومية تحصل على هذه الشهادة.، كما أن نجاح الوزارة في اجتياز جميع التفتيشات الدولية يعد إنجازا مُشرفًا لجميع العاملين بالوزارة وشركاتها وهيئاتها التابعة" ، مشيرًا إلى أن قطاع الطيران المدني وضع استراتيجية ممنهجة في العمل أهم أهدافها الالتزام بمبادئ التخطيط العلمي ، واستخدام الأساليب الحديثة في الإدارة ، بما يحقق سرعة اتخاذ القرارالصحيحه فى جميع القطاعات .

وعن السياحة بشكل عام والسياح الروسية بالأخص أكد يونس أن المطارات المصرية تطبق أعلى الإجراءات التأمينية، وشهدت أكثر من تفتيش، وجميع مطارات مصر مؤمنة على أعلى مستوى، ، وقال التقيت السفير المصرى بموسكو، وأكدت له أن مطاراتنا تطبق أعلى معايير السلامة، وأن جميع المطارات المصرية جاهزة لاستقبال السياح الروس فى أى وقت، ولن نطلب من أحد عودة حركة السياحة، ولن نستجد أحدا وسوف يشاهد الخبراء والسياح الإجراءات التى يتم تطبيقها وفى النهاية "اللى عايز يجي لنا أهلا وسهلا ".

 وأشار  الفريق يونس إلى أن الوزارة وهيئاتها والشركات التابعة لها تسعى إلى تعزيز التعاون والتنسيق المستمر مع وزارة السياحة، كما أن الصلة الوثيقة بين قطاعى الطيران والسياحة تساهم فى تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة على المدى الطويل ، حيث تعد كل من صناعة النقل الجوى والسياحة من الركائز الأساسية للاقتصاد العالمى والمحلى.

 وأكد يونس على سعي الوزارتين إلى وضع خطط عمل تستهدف إطلاق مبادرات مشتركة لتنشيط حركة السياحة والسفر الوافدة لمصر لزيارة المقاصد السياحية والأثرية بمصر، وأن رفع كفاءة المطارات المصرية بالتعاون مع وزارة السياحة، يعزز المكاسب الاقتصادية بما يتماشى مع سياسات الدولة فى تنمية مصادر الدخل القومي للبلاد.

جدير بالذكر أن وزارة السياحة أطلقت بالتعاون مع وزارة الطيران المدنى الضوابط الجديدة لبرنامج تحفيز الطيران لعام 2018- 2020 والذى سيبدأ العمل به من 1 نوفمبر 2018 حتى أبريل 2020، وذلك بعد انتهاء البرنامج الحالى فى 31 أكتوبر الجارى.

وعما يثار حول منظومة السماوات المفتوحة في مصر، علق الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني، قائلا أنه لا يمكن أن نكون عائقا أمام اقتصاد بلادنا، ونحن نعمل جميعا لصالح الدولة المصرية ولن نكون معارضين لأي مصالح خاصة بالدولة، وسوف نقدم كل التسهيلات ولن نسمح باستحواذ جهة على سيادة وأمن الدولة.

وأضاف : مصر للطيران شركة قوية ويجب أن نترك لغة "بنحافظ على مصر للطيران لأنها شركة تنافس عالميا"، متابعا إن شركة مصر للطيران ستكون من الشركات العالمية على مستوى العالم، وحريصون على تطوير المطارات بما يتناسب مع التطوير الذي يحدث في الدولة، فالفرد أساس منظومة التشغيل.

أما بالنسبة لإنشاء شركة مقاولات خاصة بقطاع الطيران فصرح وزير الطيران أنه لن يتراجع عن إنشاء شركة المقاولات الخاصة بالقطاع، مشيرًا إلى أن ما حدث من لغط خلال الفترة الماضية حول القرار كان من الاختلاف حول إجراءات في التنفيذ، وإنه سيجري إنشاء الشركة بالإجراءات القانونية، مؤكدًا أنه اتخذ القرار كحل أمثل لمشكلات يعاني منها القطاع وتوفيرا للنفقات بعيدًا عن استغلال المناقصات وروتينها المتبع فى الماضى .

وأعرب وزير الطيران عن ترحيبه بجميع رجال الأعمال من أصحاب شركات الأعمال لتقديم أسعار تنافسية لتولي أعمال صيانة بالمطاربما يخدم القطاع ويحقق أهدافه من الصيانة.

وعن تعزيز التعاون مع دول قارة إفريقيا؛ للنهوض بصناعة النقل الجوي على مستوى القارة، من خلال التكاتف لمواجهة التحديات أعلن وزير الطيران أن الشركة الوطنية مصر للطيران ستفتتح خطان جديدان لشبكة خطوطها الجوية بالقارة الإفريقية اعتبارًا من آخر يناير 2019 وهما كيجالي بدولة رواندا ، ودوالا بدولة الكاميرون".

وأشار إلى أن الوزارة ترحب بالتعاون التام وتبادل الخبرات مع كل الدول الإفريقية فى هذا المجال، من خلال وضع رؤية مستقبلية لصناعة الطيران المدنى من أجل تعزيز المكاسب الاقتصادية للبلدان الإفريقية، لما يوفره هذا القطاع من تواصل بين الشعوب وزيادة لحركة الاستثمار والشحن والسياحة بينهم .

كما إن وزارة الطيران تسعى- وفقًا لاستراتيجيتها- إلى ترسيخ التعاون مع الدول الإفريقية، ووضع رؤية تحقق الارتقاء بمستوى صناعة الطيران بالقارة، وكذلك الاهتمام بتحديث البنية التحتية للمطارات، وتطوير نظم الملاحة الجوية وتيسير إصدار التأشيرات بين الدول الإفريقية من خلال استقبال الدارسين لعلوم الطيران من الأشقاء الأفارقة.

كما أشار الوزير إلى أنه بحث أوجه التعاون فى مجال النقل الجوي، بالإضافة إلى تبادل الخبرات البشرية والفنية في مجالات التدريب والصيانة والملاحة، فضلًا عن تطوير اتفاقيات النقل الموقعة مع أشقائها الأفارقة للتوسع داخل القارة السمراء،وذلك خلال لقائه بعدد من السفراء الأفارقة خلال الفترة الماضية.

وأعلن الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني، ، بدء التشغيل التجريبي لمطار سفنكس، الاثنين المقبل

حيث يقع مطار سفنكس غرب القاهرة، ويبعد 12 كيلومترًا عن منطقة الأهرامات، وأن  موقعه الحيوي في هذه المنطقة، سيزيد وصول رحلات جوية للموقع، فضلًا عن وجود تصور لإنشاء مجموعة من الفنادق العالمية بالمنطقة لإعادتها كمنطقة جذب سياحي.

كما أشار إلى أن هناك نهجا لدمج هياكل  بعض الشركات فى قطاع الطيران بما يوفر فى التكاليف والنفقات ولا يؤثر على العماله الموجودة بأى شكل بل بالعكس سيتم تدريب من سيتم دمجهم لتأهيلم لمهام جديده بما يخدم قطاع الطيران ويرتقى به حيث يجرى الآن الإعداد لدمج عدد من الشركات التابعة لوزارة الطيران المدني، واعداد القوانين لذلك توفيرا للنفقات وتدعيم الخبرات المتداولة بين الشركات.

وأكد أن الدمج بين الشركات لن يؤثر على العمالة الموجودة في قطاع الطيران الآن، وأن القطاع يشهد تطويرا كبيرا يحتاج إلى عمالة كبيرة.

وأضاف الفريق يونس: "يتم عمل الدراسات حاليا للدمج وتبادل العمالة والخبرات بين الشركات، وشركة مثل مصر للطيران تضم 9 شركات يمكن دمجها في 3 شركات فقط، لتقليل عدد القيادات والسماح بتبادل الخبرات والتساوي بين جميع العاملين.​

وفى نهاية اللقاء بمحررى الطيران أكد الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني على أن هدفنا جميعا واحد هو الارتقاء بمنظومة الطيران فى بلدنا الحبيبه بما يجعلها فى منافسة مع دول العالم الكبرى فى هذا المجال.

جدير بالذكر أن اللقاء حضره جميع رؤساء الشركات التابعة لوزارة الطيران المدنى وقام اللواء طيار أحمد جنينة رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، ويرافقه المهندس أحمد فوزى رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى، بتفقد مبانى الركاب 2 و3 بمطار القاهرة، وشرح واف لما حدث من تطوير وتوسعات بهما بما يخدم المسافرين لمحررى الطيران المدنى على هامش لقائهم مع وزير الطيران المدنى الفريق يونس المصرى.