السبت 29 يونيو 2024

الرئيس يفتتح النسخة الثانية لمنتدى شباب العالم.. ومشاركون: كلمة السيسي دعوة للسلام وبعثت برسائل واضحة وهامة للعالم بضرورة إدانة الإرهاب دوليا.. و«نقطة تلاقي» عبر عن الهوية المصرية

تحقيقات3-11-2018 | 22:03

الشهابي: كلمة الرئيس بمنتدى الشباب أكدت ضرورة إدانة الإرهاب دوليا وإنهاء دور المليلشيات

علاء مصطفى: الرئيس بعث برسائل واضحة وهامة للعالم كله في منتدى الشباب

كريم الكناني: «نقطة تلاقي» فكرة عبقرية عبرت عن الهوية المصرية

 

رسائل هامة بعث بها الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم خلال كلمته بحفل افتتاح النسخة الثانية من منتدى شباب العالم بحضور 5 آلاف شاب من نحو 145 دولة، حيث أكد مشاركون بالمنتدى من أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب، أن كلمة الرئيس أكدت ضرورة إدانة الإرهاب دوليا وإنهاء دور الميليشيات للقضاء على الفوضى في المنطقة.

وأوضحوا أن الرئيس وجه دعوة للسلام ومحاربة الإرهاب في رسالة للعالم كله أمام شباب من مختلف الجنسيات، مؤكدين أن الافتتاح عبر عن الهوية المصرية عبر الفيلم التسجيلي نقطة تلاقي الذي جسد الأعمدة السبعة للشخصية المصرية وعرض تاريخها الممتد منذ 7 آلاف سنة.

 

إدانة الإرهاب دوليا

إبرهيم الشهابي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، قال إن حفل افتتاح منتدى شباب العالم اليوم كان متميزا وعرض تجارب شبابية من ممثلين لمختلف أنحاء العالم وعبر عن الهوية المصرية والأعمدة السبعة للشخصية المصرية التي شكلت وجدات المصريين عبر آلاف السنوات.

وأوضح الشهابي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي جاءت اليوم معبرة عن الحدث ومحددة في الأولويات وركزت بشكل أساسي على مضمون المنتدى وقضية مكافحة الإرهاب بعد الحادث الإرهابي الغاشم الذي وقع بالأمس في المنيا، مضيفا إن الرئيس أكد أن مكافحة الإرهاب حق من حقوق الإنسان.

وأضاف ، الرئيس أكد على أهمية مكافحة الإرهاب وإدانته دوليا، وعبر عن أهمية المنتدى ورفضه للتمييز والإرهاب، مشيرا إلى أن السيسي أكد أن السبيل الوحيد للقضاء على الفوضى في المنطقة هو إنهاء دور الميليشيات الفاعلة على الساحة الدولية.

وأكد الشهابي أن الافتتاح جاء مناسبا مع الظرف الأليم الذي يعيشه المصريين بعد حادث أمس وعبر عن الهوية المصرية متعمقة الجذور والتأصيل لها، مضيفا إن الجلسات وورش العمل ستنطلق غدا بعد أن عقدت الورش التحضيرية على مدار يومين وأولها الخاصة بقضيتي أفريقيا 2063 لتحقيق التكامل الأفريقية في خطط التنمية وشارك فيها نخبة من الشباب الأفارقة والمصريين.

وأشار إلى أن الورشة الثانية كانت خاصة بتمكين ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع في ظل وجود نحو 8 مليون مصري مصنفين كذوي احتياجات خاصة، مضيفا إنه سيشارك كمتحدث في جلسة الحوار الأورومتوسطي بعد غد الاثنين.

رسالة للعالم كله

ومن جانبه، قال علاء مصطفى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن حفل افتتاح منتدى شباب العالم كان غنيا في الفقرات والمشاركات من شباب مثلوا مختلف دول العالم، وعرض تاريخ مصر وجسد الأعمدة السبعة للشخصية المصرية في فيلم "نقطة تلاقي"، مضيفا أن الفيلم التسجيلي يبعث على الفخر حيث عرض تاريخنا الممتد عبر 7 آلاف سنة في دقائق معدودة.

وأوضح مصطفى، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في حفل الافتتاح اليوم بعثت برسائل هامة ومباشرة للعالم كله أن مصر بلد سلام وتنمية وإبداع وحوار وتقارب في وجهات النظر، وطرح للقضايا الراهنة والبحث عن حلول لها، مضيفا أن الرسالة الثانية كانت مباشرة بشأن ضرورة مكافحة الإرهاب دوليا بعد الحادث الأليم الذي وقع أمس في المنيا.

وأضاف، أن كلمة الرئيس حملت رسالة واضحة أن كل المصريين قيادة وشعبا يقفون ضد الإرهاب وأنه لن يأخذ من عزيمتنا أو تماسكنا، مشيرا إلى أن المؤتمر اليوم أكبر رد على العمليات الإرهابية بقدرة مصر على استضافة 5 آلاف شاب يمثلون 163 جنسية وتأمينهم والتحاور معهم.

وأكد أن المنتدى يشهد تميزا كل عام وهو ما اتضح في الحضور المضاعف قياسا على دورته الأولى العام الماضي، فضلا عن حجم طلبات المشاركة والتي وصلت إلى 128 ألف طلب.

 

دعوة للسلام

فيما قال كريم الكناني، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن حفل افتتاح منتدى شباب العالم مساء اليوم تميز بالإبهار والتنظيم الشديد، مضيفا أن فيلم "نقطة تلاقي" هو فكرة عبقرية عبرت عن الهوية المصرية التي تعتمد على الأعمدة السبعة ومنها تشكلت الشخصية المصرية على مر العصور.

وأوضح الكناني في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الحفل اليوم هي دعوة للسلام ومحاربة الإرهاب ورفض التمييز بكل أنواعه، مضيفا أن الإرهاب آفة عالمية ووجود نحو 5 آلاف شاب يمثلون كافة دول العالم هو فرصة لتأكيد التعاون الدولي للقضاء على الإرهاب.

وأشار إلى أن مصر تخوض حربا شرسة ضد الإرهاب الذي لا يفرق بين مسلم أو مسيحي ولا توجد دولة في العالم في مأمن من الإرهاب، لذلك يجب التعاون الدولي بشأنه، مضيفا أن المنتدى عبر عن الشخصية المصرية من خلال الفيلم التسجيلي نقطة تلاقي الذي يعتبر دعاية إيجابية لمصر وجذب السياحة.