الأحد 30 يونيو 2024

نيجيريا: «محكمة» ترفض الإفراج المشروط عن الزعيم الشيعي إبراهيم زكزاكي

7-11-2018 | 20:07

رفضت محكمة نيجيرية اليوم الأربعاء، الإفراج المشروط عن الزعيم الشيعي المعتقل منذ 2015 إبراهيم زكزاكي، بعد اشتباكات دامية وقعت بين قوات الجيش وأنصاره.


ويمثل إبراهيم زكزاكي، زعيم حركة نيجيريا الإسلامية، وزوجته زينات، أمام المحكمة بتهمة القتل العمد والتجمع بشكل غير قانوني.


وانتشر الجنود في المحكمة العليا في مدينة كادونا، ومنعوا وسائل الإعلام والمواطنين من الدخول، في إجراءات ندد بها المحامي ماكسويل كايون..


وقال المحامي بعد الجلسة "نعتبر ذلك أمرا مقلقا"، مضيفًا أن موكلي مثل أمام المحكمة اليوم، ورفضت المحكمة منحه الإفراج المشروط".


وطلب فريقه القانوني الإفراج عنه لأسباب صحية، قائلًا إنه في "حاجة إلى رعاية طبية عاجلة خارج البلاد"، لكن المحكمة رفضت الطلب.


وقال المحامي إن "المحكمة ترى أننا لم نتمكن من إثبات مرضه، وحتى إن كان مريضا فمن الممكن أن تُقَدَم له العناية الطبية اللازمة دون الإفراج عنه".


وقال القاضي إن "المتهم موقوف منذ نحو 3 سنوات"، مشيرا إلى أنه تم تحديد موعد انعقاد جلسة جديدة في 22 يناير.


ويأتي مثول رجل الدين الموالي لإيران أمام المحكمة اليوم بعد أعمال عنف جديدة اندلعت الأسبوع الماضي، حيث ذكرت تقارير أن الجيش والشرطة أطلقا النار على متظاهرين كانوا يطالبون بإطلاق سراح زكزاكي المعروف بالدعوة إلى ثورة على غرار "الثورة الإيرانية".