الإثنين 1 يوليو 2024

"المالية": وفد البنك الآسيوى يزور العاصمة الإدارية ويشيد بإنشائها بتمويل ذاتي

اقتصاد12-12-2018 | 15:24

استمرارا للبرنامج الذى نظمته وزارة المالية لوفد البنك الاسيوى للإستثمار في البنية التحتية ( AIIB )  برئاسة جين لى تشون قام الوفد مع ممثلى وزارة المالية اليوم "الاربعاء" بجولة بالعاصمة الادارية الجديدة برئاسة اللواء أحمد زكى عابدين وتعد العاصمة الإدارية الجديدة واحدة من المشروعات القومية الكبرى التي تسعى الحكومة للانتهاء من مراحل تنفيذها خلال الشهور المقبلة.


 وأكد بيان أصدرته وزارة المالية أن الزيارة تضمنت مواقع الحى الحكومى والأحياء السكنية والطرق والكبارى التى تم الإنتهاء من ٦٠% من أعمالها والبرلمان والمنطقة الادارية وموقع الأوبرا في مدينة الثقافة والفنون ومنطقة الأعمال والبنوك، ومحطة الكهرباء ومحطات المياه التى تخدم العاصمة الإدارية ومسجد الفتاح العليم وكاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة والمطار الدولى.


وأضاف البيان أن الوفد ركز خلال الزيارة علي استعراض فرص تعزيز التعاون مع مصر في إطار جهود تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء بالبنك البالغ عددها 87 دولة ومن بينها مصر، الي جانب عرض فرص التمويل التي يتيحها البنك لمؤسسات القطاع الخاص.


وأشاد رئيس البنك الاسيوى بفكرة انشاء العاصمة الادارية الجديدة بتمويل ذاتي من خلال بيع الأراضى للمستثمرين بما يعظم قيمة الارض مؤكدا أن الفترة القادمة ستشهد التعاون فى الكثير من المشروعات القومية ومنها مشروع المترو الجديد الذى سيربط العاصمة الادارية بقلب القاهرة.


وطالب اللواء أحمد زكى عابدين من البنك الاسيوى التعاون في بناء محطة لمعالجة المخالفات بالعاصمة الادارية.


وفى سياق متصل أكد رئيس البنك الآسيوى أن مصر لديها امكانيات واعدة فى مجال التعدين بما يتضمنه من مناجم ومحاجر مؤكدا أن ما يتم بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس يعتبرمشروعا قوميا كبيرا.

جدير بالذكر أن الموازنة العامة للدولة لا تتحمل اية أعباء في تمويل إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة حيث نجحت الدولة في إيجاد قيمة اقتصادية للأرض المقام عليها المدينة وتحويلها إلي مصدر للتمويل.