الخميس 13 يونيو 2024

حصاد «القومية للأنفاق» 2018.. الانتهاء من مترو «هارون- نادي الشمس».. جارٍ تنفيذ المرحلة الثالثة للخط الثالث «العتبة- بولاق الدكرور» 15 محطة بطول 17.7 كم لنقل مليوني راكب يوميًا

تحقيقات28-12-2018 | 19:55

الانتهاء من تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو من محطة هارون حتى محطة نادي الشمس ويشتمل على أربع محطات نفقية.


جار تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق في المسافة من "العتبة - بولاق الدكرور" بعدد 15 محطة.


تنفيذ الجزء الثاني من المرحلة الرابعة من الخط الثالث ويمتد من محطة النزهة وحتى المحطة التبادلية عدلي منصور.


تسابق الهيئة القومية للأنفاق الزمن؛ لمواجهة متطلبات تغيرات الخريطة الديموجرافية للقاهرة الكبرى، حيث ظهور تجمعات سكانية عالية الكثافة؛ ما أدى إلى ضرورة زيادة وتعديل شبكة خطوط مترو الأنفاق لخدمة المجتمعات العمرانية الجديدة؛ بحيث أصبح في نهاية كل خط محطة تبادلية تحتوى وسائل نقل مختلفة لتخف الزحام، والعبء المروري.

وتنفذ الهيئة القومية للأنفاق، خلال عام 2018 المرحلتين؛ الثالثة والرابعة للخط الثالث في وقت واحد؛ حيث من المقرر بعد انتهاء الخط الثالث بطوال حوالي 47.87 كم، بإجمالي 39 محطة، أن يستوعب نقل مليوني راكب يوميًا.

 

تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق؛  حيث  تمتد في المسافة من (العتبة – إمبابة- المهندسين - بولاق الدكرور)، وعدد المحطات 15محطة؛ بطول 17.7 كم وتنقسم إلى 3 أجزاء.

الجزء الأول من المرحلة الثالثة (3A): بطول 4 كم، وتمتد من محطة العتبة حتى محطة الكيت كات؛ مرورًا بمحطات؛ ناصر، وماسبيرو، والزمالك، وتشتمل على 4 محطات نفقية.

الجزء الثاني من المرحلة الثالثة (3B):  بطول 6.6 كم، وتمتد من محطة الكيت كات مرورًا بمنطقة إمبابة حتى تصل إلى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج، وتشتمل على 6 محطات (محطة نفقية و محطة سطحية وعدد4 محطات علوية).

الجزء الثالث من المرحلة الثالثة (3C): بطول7,1 كم، وتمتد من محطة الكيت كات ثم منطقـة المهندسين وبولاق الدكرور حتي جامعة القاهـرة وتشمل 5 محطـات (3 نفقية ومحطة علوية ومحطة سطـحية) وكانت بداية الأعمال فى 12/12/2016 لمدة 6 سنوات تنتهي المرحلة بالكامل في 12/12/2022، ومخطط الانتهاء من الجزء الأول (3A) في 12/7/2021؛ حيث كان الأثر الإيجابي  للمشروع، هو أن تخدم المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو سكان منطقة العتبة بوسط البلد، وماسبيرو، والزمالك بمحافظة القاهرة (غرب القاهرة)، وسكان منطقة الكيت كات، وإمبابة حتى الطريق الدائري، والمهندسين، وبولاق الدكرور حتى جامعة القاهرة بمحافظة الجيزة.

مترو «هارون- نادي الشمس»

-  تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو (4A )، ويمتد من محطة هارون حتي محطة نادي الشمس مرورًا بمحطتي هليوبوليس، والألف مسكن، ويشتمل علي أربع محطات نفقية تنتهي في ديسمبر 2018؛ حيث تخدم المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو سكان منطقة مصر الجديدة، والألف مسكن، وعين شمس والنزهة، وجسر السويس، وعمر بن الخطاب، والحرفيين، حتى موقف العاشر من رمضان.

مترو «النزهة- عدلي منصور»

-  تنفيذ الجزء الثاني من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو (4B)، ويمتد من محطة النزهة، وحتى المحطة التبادلية عدلي منصور مرورًا بمحطات؛ هشام بركات، وقباء، وعمر بن الخطاب، والهايكستب، وتشتمل على 5 محطات علوية،  وورشة العمرة الجسيمة تنتهي في ديسمبر 2019، ومن المخطط أن ينقل الخط الثالث بعد اكتماله ما يزيد عن 2 مليون راكب يوميًا.

مشروعات شركة إدارة وتشغيل المترو

كاميرات مراقبة

-  تركيب كاميرات مراقبة التشغيل بالمحطات، ومنشآت المترو، وأحواش تخزين القطارات بالخطين الأول والثاني  لـ47 محطة ؛ عدد الكاميرات بالخط الأول  1385، وعدد الكاميرات بالخط الثاني 890 ؛ بتكلفة إجمالية قدرها 38 مليون جنيه، وتم الانتهاء بداية فبراير الماضي؛ حيث يساهم المشروع في متابعة التشغيل مباشرة، والتدخل في حالة وجود أي عوارض؛ ما يحسن جودة التشغيل، للحصول على رضا الركاب، وعدم تأخير مصالحهم، وإعطاء المواطنين الشعور بالأمان من خلال تأمين المحطات، والمراقبة الجيدة للركاب وسلوكهم, وتسجيل الأحداث بالصورة، وتخزينها لمدة تصل إلى شهر في حالة الاحتياج إليها.

 

بوابات بالتقنية المزدوجة

توريد وتركيب 850 بوابة تذاكر تعمل بالتقنية المزدوجة (التذكرة المغناطيسية – الكارت الذكي) نهاية يونيو الماضي؛ بتكلفة إجمالية قدرها 160 مليون جنيه؛ حيث يساهم  المشروع في تحسين أداء بوابات التذاكر التي تتسبب أعطالها في مشاكل كثيرة مع ركاب المترو من منطلق العدالة الاجتماعية، والمساواة بين جميع الركاب، وإحكام السيطرة على عملية عبور الركاب؛ ما سيكون له مردود على إيرادات شركة المترو، وتطبيق نظام التعريفة بالمناطق.