الخميس 23 مايو 2024

«ماشا والدب».. مسلسل رسوم متحركة يواجه اتهامات سياسية بعد دخوله موسوعة «جينس»

الهلال لايت19-1-2019 | 10:30

تسجل موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية العديد من الظواهر أو الاكتشافات التي يسعى الكثير لكسرها لدخول الموسوعة؛ حتى يخلد التاريخ اسمهم.

واستطاع مسلسل الكارتون الروسي "ماشا والدب"، دخول الموسوعة في بداية عام 2019، من حيث عدد المشاهدات على موقع "يوتيوب"، والتي بلغت 3 مليارات مشاهدة.


وسجلت حلقة بعنوان "ماشا والعصيدة'' من المسلسل أكثر من 3.3 مليار مشاهدة في وقت قياسي على مستوى العالم، وأصبح الفيديو الوحيد للرسوم المتحركة في العالم الذي يسجل أفضل 5 مشاهدات على "يوتيوب" منذ أن بدأ الموقع بالعمل.. وفق ما ذكره المكتب الصحفي لشركة "أنيماكورد" المنتجة لهذا الفيلم، حسبما كشفت وكالة "سبوتنيك".


الحروب الدولية ضده:

ورغم وصول "ماشا والدب" لموسوعة "جينس"، إلا أن هناك اتهامات وجهت إلى منتجيه من قبل المملكة المتحدة البريطانية، بأن المسلسل "دعاية للكرملين" ووصف العمل بـ"القوة الناعمة" لروسيا. 


وأفادت صحيفة "تايمز"، في وقت سابق، أن سلسلة الرسوم المتحركة "ماشا والدب" ليست إلا عنصرا من عناصر "دعاية الكرملين" وأداة "القوة الناعمة" الروسية، مشيرة إلى أن روسيا تخلق بذلك لنفسها صورة البلاد الخيرة.


ووصفت كاتبة قصص الأطفال الأوكرانية لاريسا نيتسوي، سلسلة الرسوم المتحركة "ماشا والدب" بأنها سلاح العالم الروسي وطالبت بحظر عرضه في بلادها.


ورداً على ذلك، أشارت شركة أنيما كورد إلى أن ماشا والدب مشروع مستقل لم يتلق قط أي تمويل حكومي، موضحة أن عدد المشاهدات على "يوتيوب" تجاوز 42 مليار مشاهدة في جميع أنحاء العالم.

ماشا في 2019:

ومن المقرر أن ينطلق العرض الأول للحلقة الجديدة تحت عنوان "الحياة كلها مسرح" في 25 يناير الجاري، حيث تم عرضه لأول مرة  سنة 2009، وتمت ترجمته إلى 36 لغة ويبث في أكثر من 100 دولة حول العالم.


كارتون في جينس:

وكانت موسوعة "جينس" في 2015، سجلت فيلم الأنيميشن (فيلم كرتون يحاكي أكثر الواقع) "بلال"، عن الصحابي الجليل بلال بن رباح، لمنتجه السعودي أيمن جمال، في الموسوعة؛ لاحتوائه على أطول مقطع كرتون، والذي يصل إلى 11 ونصف دقيقة، وهي مدة إحدى المعارك التي تضمنها الفيلم.واستغرق تنفيذه 3 سنوات بأحدث الخبرات العالمية في إنتاج الفيلم.


وتتطرق الفيلم إلى 88 شخصية من صحابة الرسول محمد (عليه الصلاة والسلام).