الأربعاء 26 يونيو 2024

«التموين» توقع بروتوكول تعاون مع الجانب الفرنسي لتطوير أسواق الجملة بمصر

أخبار30-1-2019 | 13:49

وقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية بروتوكول تعاون مع شركة "رانجيس" كبرى الشركات الفرنسية المتخصصة في إدارة أسواق الجملة في أوروبا، بهدف تأهيل وتطوير أسواق الخضراوات والفاكهة في مصر.


وقال الدكتورعلي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، في بيان اليوم الأربعاء، إن الوزارة تبذل جهودا كبيرة لتطوير البنية التحتية الخاصة بالتجارة الداخلية، لا سيما أسواق الجملة، والمناطق اللوجستية التي سيساهم تطويرها في تسهيل عملية النقل والتوزيع بين المحافظات.


وأضاف أن أسواق الجملة مكون أساسي في منظومة التجارة الداخلية ، وعملية إدارتها أصبحت معقدة للغاية ، لافتا إلى أن فرنسا تعد رقم واحد في أوروبا في إدارة أسواق الجملة، والتي تصل مساحتها في باريس إلى 600 فدان، لذلك تم توقيع اتفاقية بين حكومة البلدين لتطوير المناطق اللوجستية وأسواق الجملة وسلاسل الإنتاج في مصر، وكذلك تقديم الدعم الفني وتدريب الكوادر المصرية في منحة قدرها 80 مليون يورو.


من جهته، أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إنه تم الاتفاق مع شركة (رانجيس) على إدارة أسواق الجملة في مصر وتقديم الدعم الفني لمده 6 أشهر كمرحلة أولى تبدأ أول شهر فبراير المقبل، بهدف تقليل حلقات التداول وتقليل الفاقد والإدارة الجيدة ما يؤدي إلى خفض الأسعار للمستهلك بنسبة تتراوح بين 15 و20 % خلال عام 2019.


وأشار عشماوي إلى اجتماعه مع وكالة التنمية الفرنسية ورئيس الشركة؛ لبحث كيفية دخولهما في شراكة لإنشاء أسواق جملة للخضراوات والفاكهة جديدة في مصر، وبدء وضع خطة لتطوير أسواق الجملة في مصر لتقليل حلقات التداول والفاقد والعمل من خلال بنية أساسية ومعلوماتية للأسواق التي تمتلكها مصر.


وأكد أن الاتفاقية في المرحلة الأولى تتضمن رفع وتشغيل وإدارة أسواق الخضراوات والفاكهة، ومن المستهدف أيضا في المرحلة المقبلة أن تدخل الشركة الفرنسية أيضا مرحلة الشراكة لتمويل وإنشاء أسواق جديدة . 


من جهته، أكد بينويت جاستير مدير المشروعات بشركة "رانجيس" الفرنسية أهمية السوق المصرية على خريطة استثمارات الشركة المقبلة في الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن الشركة تأمل في إنشاء شراكة طويلة الأمد مع مصر في مجال إنشاء وإدارة أسواق الجملة. 


وأضاف أن الشركة تدير وتقدم الدعم لأسواق جملة في فرنسا وعدة دول أبرزها "روسيا، كازاخستان، بنين، الفلبين، بودابست، وغيرها من الدول"، موضحا أن حجم مبيعات الشركة سنويا يتجاوز 10 مليارات يورو سنويا.