الأربعاء 11 سبتمبر 2024

وزير الزراعة يبحث مع نظيره الزنجباري التعاون في المجال الزراعي بين البلدين

أخبار6-2-2019 | 11:00

 عقد الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا خلال زيارته الحالية لزنجبار وتنزانيا، مع وزير زراعة زنجبار ونائبه، والسكرتير الأول لوزارة الزراعة والسكرتير الأول لوزارة الجيش هناك، وكذلك نائب رئيس جامعة سوزا ورئيس مركز البحوث الزراعية بزنجبار.

وذكر بيان لوزارة الزراعة اليوم أنه تم، خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون بين مصر وزنجبار في المجال الزراعي، خاصة الإرشاد والتدريب ونقل التكنولوجيا الزراعية من مصر إلى زنجبار.

وقال أبوستيت إنه تم توقيع خطاب نوايا بين جامعة سوزا ومركز البحوث الزراعية بمصر في مجال البحوث المشتركة والتدريب ومساعدة الجانب الزنجباري في تأسيس بكالوريوس للعلوم الزراعية بجامعة سوزا.

وأضاف أنه تم أيضا توقيع خطاب نوايا بين جامعة سوزا ومشروع المزارع المصرية المشتركة في أفريقيا لاستخدام المزرعة المصرية المشتركة مع زنجبار في تدريب طلبة جامعة سوزا على مجالات الزراعة المختلفة، وخاصة انتاج الخضر والفاكهة تحت ظروف الصوب الزراعية ونظم الري بالتنقيط والبرامج الإرشادية ونقل التكنولوجيا.

كما أوضح وزير الزراعة أنه تم تلبية دعوة الرئيس التنزاني الأسبق علي حسن مويني، والذي كان سفيرا لبلاده لدى القاهرة، وذلك لزيارة مزرعته الخاصة، حيث تم استعراض التعاون مع خبراء المزرعة المصرية المشتركة بزنجبار في نقل التكنولوجيا الزراعية وتطوير المزرعة الخاصة بمحاصيل الفاكهة مثل الباباظ لتكون نموذجا يحتذى به في كل من زنجبار وتنزانيا، حيث تم تنفيذ زراعة الباباظ باستخدام الري بالتنقيط في مزرعة رئيس تنزانيا الأسبق تحت إشراف الخبراء المصريين، ما أدى إلى مضاعفة الإنتاجية وأصبحت بمثابة حقلا إرشاديا.

وقام وزير الزراعة والوفد المرافق له أيضا بزيارة مركز البحوث الزراعية بزنجبار، وعقد لقاء مع الباحثين والعاملين بالمركز والتعرف على الأنشطة البحثية المنفذة.


وعرض أبوستيت عليهم قيام وزارة الزراعة المصرية بمساعدتهم في النهوض بالكفاءة الفنية والبحثية للعاملين بالمركز، من خلال تنظيم دورات تدريبية لهم بالقاهرة كأحد الأدوات المصرية لتطوير مركز البحوث الزراعية بزنجبار.

جدير بالذكر أن الدكتور عز الدين ابوستيت يقوم حاليا بزيارة إلى كل من زنجبار وتنزانيا على رأس وفد يضم الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور ماهر المغربي المدير التنفيذي للمزارع المصرية في أفريقيا، والدكتور صلاح عبدالمجيد رئيس قسم بحوث القمح بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية.