الخميس 30 مايو 2024

دونالد توسك يعرب عن تقديره للرئيس السيسي لنجاح القمة العربية الأوروبية

25-2-2019 | 15:22

أعرب رئيس الاتحاد الأوروبي ، دونالد توسك ، عن تقديره للرئيس السيسي والشعب المصري على الجهود المبذولة للخروج بهذه القمة التاريخية ، والترحيب الحار بالوفود الأوروبية في شرم الشيخ ، كما أعرب عن تقديره وشكره للجامعة العربية على التعاون وتنظيم القمة العربية - الأوروبية التي تعد بداية للحوار الصريح بين العالمين العربي والأوروبي .


وأضاف توسك - خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد في ختام أعمال القمة العربية - الأوروبية بشرم الشيخ - اليوم  الإثنين  أن هناك تحديات خطيرة ممثلة في مواجهة الإرهاب ، ومكافحة تغيير المناخ ، وعمليات النزوح بأعداد ضخمة ، وضمان التنمية المستدامة يتعين التعاون بصددها .

وأكد ضرورة العمل " سويا " الاتحاد أوروبي ، والعالم العربي لحل هذه القضايا ، وغيرها من القضايا ، مشيرا إلى أن الحلول متعددة الأطراف هي أفضل السبل للتصدي للتهديدات التي يتعرض لها الأمن والسلام الدوليين ، منوها بالأوضاع في سوريا واليمن وليبيا ، وعملية السلام في الشرق الأوسط .

وأعرب عن سعادته إزاء تجديد الاتحاد الأوروبي الالتزام - في الإعلان الختامي - بقانون حقوق الإنسان ، مؤكدا استعداد الاتحاد الأوروبي لتطوير مشروعات مشتركة تغطي الأمن والطاقة والسياحة والتجارة التي تشجع الاستثمارات والنمو المستدام الذي تصبو إليه الشعوب العربية والأوروبية ، والإسراع في الانتهاء من تنفيذ "اتفاقية باريس ".


وأشار إلى اتفاق القادة - خلال القمة - على التعاون والتنسيق في عدد من القضايا الخاصة بالأمن والحدود ، ومعالجة لأسباب الجذرية للإرهاب ، وتعزيز الجهود للتصدي لتحركات "الإرهابيين " عبر الحدود .