الأحد 29 سبتمبر 2024

رئيس البرلمان البريطاني: لا يمكن للحكومة تقديم نفس اتفاق بريكست للتصويت عليه مجددا

18-3-2019 | 20:10

صرح رئيس مجلس العموم البريطاني جون بيركو، بأنه على الحكومة البريطانية تقديم مقترح مختلف بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" عن الاتفاق الذي تم رفضه الأسبوع الماضي، إذا كانت ترغب في إجراء تصويت أخر في البرلمان البريطاني على خطط الانسحاب "بريكست".


وقال بيركو - في كلمة أمام البرلمان البريطاني اليوم الاثنين- إنه "أشيع بقوة أنه سيكون هناك محاولة لإجراء تصويت ثالث أو حتى رابع (على اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيزيزا ماي للانسحاب من الاتحاد الأوروبي) على الرغم من أنني لم أتلق تأكيدا بهذا الشأن".


وأضاف بيركو أنه إذا كانت الحكومة ترغب في التقدم باقتراح جديد لا يكون مماثلا أو مماثلا بشكل جوهري للاتفاق الذي تم استبعاده من قبل المجلس في 12 من مارس فهذا سيكون أمرا جائزا، مشيرا إلى أنه لا يمكن للحكومة تقديم المقترح ذاته أو مقترح مماثل بشكل جوهري للاتفاق الذي تم رفضه الأسبوع الماضي بفارق 149 صوتا.


يذكر أنه في 12 من مارس الجاري، رفض نواب البرلمان البريطاني اتفاق تيريزا ماي بأغلبية 149 صوتا، بعد أن كان قد قوبل بالرفض أيضا في التصويت الذي أجري في 15 من يناير الماضي بفارق 230 صوتا، كما رفض النواب البريطانيون احتمال مغادرة المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.


وصوت البرلمان البريطاني يوم الخميس الماضي لصالح تمديد التفاوض لما بعد موعد الخروج النهائي الأصلي وهو يوم 29 مارس. وينبغي أن توافق جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة على التمديد.