السبت 6 يوليو 2024

مجلس السياحة والسفر العالمي: مصر شهدت طفرة وانتعاشة هائلة في 2018

اقتصاد22-3-2019 | 15:26

أعلن المجلس السياحة والسفر العالمى WTTC أن السياحة في مصر شهدت طفرة وانتعاشة هائلة في عام 2018 حيث تعد الأسرع نموا بشمال أفريقيا.

ونقل المجلس في تقريره حول السياحة في عدد من الدول المختلفة تصريحات جلوريا جيڤارة رئيسة المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC ؛ التي أعربت خلالها عن سعادة المجلس بالانتعاش القوي الذى شهده قطاع السياحة في مصر، مؤكدة على أهمية هذا القطاع في النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل.

واستعرض المجلس في تقريره نتائج البحث الجديد الذى أجراه لعام 2018 وقارن خلاله بين قطاع السفر والسياحة فى 185 دولة، مشيدا بالدور الذي تقوم به الوزارة لجعل قطاع السياحة من القطاعات ذات الأولوية، واستراتيجيتها لزيادة وعي المواطنين بأهمية القطاع.

وأوضح أن جهود الدولة المصرية لتحسين الأوضاع الأمنية قد ساعد فى زيادة السياحة بمعدل 16.5% وهو الأفضل منذ عام 2010 مضيفا أن الجهود المبذولة فى القطاع الأمني ساعدت على إعادة جذب السائحين وشركات السياحة الكبرى إلى الوجهات المصرية السياحية المشهورة مثل شرم الشيخ.

وأشار البحث إلى أن قطاع السياحة في مصر مسئول عن توفير 2.5 مليون فرصة عمل، أي ما يعادل 9.5٪ من إجمالي عدد الوظائف فى مصر.

كما أوضح البحث أن السياحة ساهمت بنسبة 11.9 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي لمصر في العام الماضي، و من المتوقع أن تزيد مساهمة القطاع فى الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019.

وأبرز التقرير الذى نشرهWTTC بعض تصريحات الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة فى نوفمبر الماضي خلال الجلسة النقاشية التي نظمها المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC على هامش انعقاد بورصة لندن الدولية للسياحةWTM ، والتي أكدت خلالها على أهمية قطاع السياحة في خلق وتوفير فرص العمل لافتة إلى مضاعف التشغيل بالقطاع حيث أن كل فرصة عمل مباشرة يوفرها القطاع يقابلها ثلاث فرص عمل غير مباشرة.

وأشارت إلى أن هدفها أن يعمل فرد من كل بيت مصري في مجال السياحة، لافتة إلى إطلاق الوزارة لبرنامج الإصلاح الهيكلي لتعزيز إمكانيات هذا القطاع ووضع مصر فى مكانة تنافسية مواكبة للمتغيرات العالمية.

ونوه التقرير إلى تصريحات الوزيرة عن المشروعات والاستثمارات الجديدة للحكومة فيما يتعلق بالتراث الثقافي، بالإضافة إلى المتحف المصرى الكبير المقرر افتتاحه 2020 والذي سيكون المتحف الوحيد الذى يضم فى خلفيته أهرامات الجيزة العظيمة وسوف يعرض لأول مرة المجموعة الكاملة للملك توت عنخ آمون.

جدير بالذكر أن المجلس الدولى للسفر والسياحة WTTC يمثل القطاع الخاص العالمى للسياحة والسفر، ويقوم المجلس بإجراء هذا البحث منذ أكثر من 25 عاما.