السبت 1 يونيو 2024

جلسة نقاشية حول الشركات الناشئة والابتكار بمنتدى التعليم العالي

أخبار6-4-2019 | 10:43

تواصلت فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي بين الحاضر والمستقبل، والذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلي خلال الفترة من 4 إلى 6 أبريل الجاري بالعاصمة الإدارية الجديدة برعاية رئيس الجمهورية.


حيث ناقش المشاركون في جلسة بعنوان "الدرجات الجديدة.. الفرص الجديدة "الابتكار، وريادة الأعمال، والاحتضان"، وعروض عن الشركات الناشئة في مجال التعليم"، عدد من المحاور حول: آليات ترجمة وتحويل الأبحاث العلمية إلى منتجات، ضرورة توفير أحدث الأجهزة لمساعدة الطلاب والباحثين على إجراء التجارب اللازمة وتحويل أفكارهم إلى منتجات تطبيقية، وتوفير الدعم المادى اللازم لذلك من خلال التعاون مع المستثمرين، وقيام الجامعات بتدريب الطلاب على كيفية تكوين فريق عمل وسلوكيات الانضباط، وتوفير الحماية للأفكار البحثية من خلال الحصول على براءات اختراع.


واتفق المشاركون خلال الجلسة على أن مصر لديها الأبحاث العلمية التي تمكنها من إنشاء شركات ناشئة، وخاصة في مجال الرعاية الصحية، فلابد من ترجمة الأبحاث لمنتجات مما يساهم فى خلق فرص عمل للخريجين، مشيرين إلى ضرورة إصلاح المناهج العلمية، وإعداد الكليات، وتأهيل الكوادر العلمية التي تساهم فى تحفيز الطلاب على خلق أفكار مبدعة من خلال توفير دورات تدريبية، ولابد من وجود إطار تشريعي للشركات الناشئة، وبنية تحتية لبناء الإنسان.


حاضر في فعاليات الجلسة الدكتور أيمن الباز ممثل جامعة لوسفيل، والدكتورمانويل ليوجا نائب معهد نيلسون مانديلا للتكنولوجيا بتنزانيا، والدكتور بران دورمودي المدير التنفيذى بجامعة ميرالندا، والدكتور ماثيو كانتويل كبير مسئولي الاستراتيجية بقسم التعليم الدولي لمؤسسة McGRAW_Hill.