الثلاثاء 2 يوليو 2024

الرئيس الإيراني: لا نريد الخروج من الاتفاق النووي

8-5-2019 | 09:04

 قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء إن رسائله لمجموعة 4+1 في الاتفاق النووي توضح الخطوات الجديدة في إطار الاتفاق وليس الخروج منه.


ونقلت وكالة أنباء إرنا الإيرانية عن روحاني قوله "لا نريد الخروج من الاتفاق النووي، وأن الأطراف الأوروبية في الاتفاق خطت خطوات إيجابية لكنها ليست كافية، وقررنا وقف تنفیذ بعض الالتزامات".


بدوره، أعلن وزیر الخارجیة الایرانی محمد جواد ظریف أن إجراءات بلاده ستكون في إطار الاتفاق النووي تماما، مؤكدا أن طهران لن تخرج من هذه المعاهدة الدولیة.


وأضاف أن المادتین 26 و36 من الاتفاق النووی توفران مثل هذه الصلاحیة لإیران ولسائر الدول الأعضاء بطبیعة الحال، فیما لو لم تنفذ دولة ما تعهداتها یحق للآخرین ألا ینفذوا تعهداتهم بصورة جزئیة أو كلیة.


وفي سياق متصل، أعلن روحاني، وقف بيع اليورانيوم المخصب والماء الثقيل لستين يوماً.


ونقلت وكالة أنباء إرنا الإيرانية عن روحاني قوله، خلال كلمة متلفزة ألقاها اليوم الاربعاء، إن اليوم يصادف الذكرى السنوية الأولى لانسحاب أمريكا غير القانوني من الاتفاق النووي وتجاهلها القرار الصادر عن مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة.


وأضاف "أننا عازمون على إبلاغ الشعب بقرار وطني واستراتيجي هام"، مؤكداً أنّ أساس الاتفاق النووي كان قراراً وطنياً واستراتيجياً ولم يكن قراراً فردياً ولا حزبياً ولاحكومياً بل هو قرار وطني اتخذه النظام برمته".


وأعلن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني تعليق العمل ببعض الالتزامات في الاتفاق النووي، محذرا الدول الموقعة على الاتفاق النووي (بريطانيا، فرنسا، روسيا، الصين وألمانيا) بأن أمامها من اليوم مهلة 60 يوما للوفاء بالتزاماتها في الاتفاق النووي وخاصة في القطاعين المالي والمصرفي.


كانت طهران، سلمت سفراء بریطانیا وفرنسا وألمانیا وروسیا والصین، رسالة تتضمن قرار إیران بوقف تنفیذ بعض التزاماتها فی إطار الاتفاق النووی.