الخميس 2 مايو 2024

«صناعة الدواء»: الالتزام بسعر المنشأ سبب أزمتنا فى التصدير

5-4-2017 | 16:11

كتبت هانم زيدان:

كشف الدكتور أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، أن الالتزام بـ"سعر بلد المنشأ" هو السبب الأساسي لأزمة تصدير الدواء، حيث إن متوسط دخل المواطن المصري منخفض وتسعير الدواء في مصر يراعي هذه النقطة, وبالتالي يكون سعر الدواء منخفضًا في مصر مقارنة بالدول المحيطة.

وأوضح العزبي، في تصريحات خاصة للبرنامج التليفزيوني 60 دقيقة صحة أنه في حالة الرغبة في تصدير الدواء المصري فإن الدولة المستوردة تشترط علينا بيع سعر الدواء في بلد المنشأ وهذا الرقم ضعيف جدًا مقارنة بسعر الدواء عالميًا، والسبب الثاني هو ارتفاع تكلفة التسويق على الدواء في الخارج.

وفيما يتعلق بقيام الشركات باسترداد الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات يوجد قرار وزاري بإجبار الشركات على ذلك، وبالفعل تم تشكيل لجنتين لهذا الهدف، منهما لجنة عليا لوضع عقوبات واضحة على الشركات المخالفة ولجنة لمتابعة تنفيذ القرار ومحاسبة الشركات المخالفة.

وأكد العزبي أن كل الشركات أعضاء الغرفة ملتزمة باسترداد الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات والمشكلة في شركات التصنيع لدى الغير لأن عددهم كبير جدًا ويقدر بنحو 1026 شركة تقريبًا ومنها شركات تنتج ثم تختفي من السوق ولا تجدها.

 

    Dr.Randa
    Dr.Radwa