الأحد 16 يونيو 2024

ملتقى «بناة مصر» الخامس ينطلق الأحد.. لبحث التكامل بين البلدان الإفريقية ومشاركة شركات المقاولات المصرية في إعادة إعمار ليبيا والعراق.. و14 رئيس اتحاد أفريقي يشاركون للمرة الأولى

تحقيقات14-6-2019 | 19:55

تنطلق الأحد المقبل فعاليات الدورة الخامسة لملتقى بناة مصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن المقرر أن يشارك 14 رئيس اتحاد مقاولات أفريقي فى الملتقى لوضع رؤية تنفيذية للمشاريع الكبرى في القارة، ويحمل الملتقى عنوان "تصدير المقاولات والعقار المصري.. مستقبل جديد للاستثمار".

حيث ستناقش النسخة الخامسة من الملتقى آليات تحقيق التكامل بين البلدان الإفريقية في قطاع التشييد والبناء في ظل الاحتياج الكبير لبلدان القارة إلى إنشاء بنية تحتية كبيرة في كافة مجالاتها المختلفة، وقدرة الشركات المصرية على اقتناص حصة جيدة من تلك الأعمال مدعومة بالنجاحات التي حققتها في تنفيذ المشروعات القومية التي طرحها وعكف على تنفيذها فخامة الرئيس، والتي خلقت جيلًا جديدًا من شركات المقاولات، قادرًا على تنفيذ المشروعات وفقًا للتوقيتات المحددة والمعايير المطلوبة.

إعادة إعمار الدول

كما سيناقش الملتقى الفرص الاستثمارية المتاحة لشركات المقاولات، وشركات مواد البناء المصرية في إعادة إعمار دولتي ليبيا والعراق، ومشروعات الربط التي تعتزم إقامتها مصر مع بعض البلدان العربية سواء في مجال الكهرباء أو الطرق، ودعم جهود الدولتين في إعادة إعمار المناطق المدمرة التي كان يسيطر عليها التنظيمات الإرهابية، وذلك في إطار التكامل بين الحكومة المصرية والقطاع الخاص في تعزيز العلاقات الاستراتيجية ودعم التنمية في البلدان العربية الشقيقة.

ويشهد الملتقى مشاركة المهندس علي السنافي رئيس اتحاد المقاولين العراقيين والعرب، وعبد المجيد كوشير رئيس اتحاد المقاوليين بليبيا، في الجلسة الرئيسية للملتقى لاستعراض المشروعات التي تنفذها الحكومتين في إطار خططهما لإعادة الإعمار، والإجراءات الضرورية اللازمة لتطوير الاستثمارات في قطاع التشييد والبناء وتحقيق التنمية المستدامة في الدولتين، والإطارات اللازمة لمشاركة الشركات المصرية في عملية إعادة الإعمار، في ظل تأثر العديد من المدن والمحافظات في أحداث الحرب على تنظيم «داعش» الإرهابي، ووصلت نسبة الضرر في بعضها إلى 70٪.

ويشهد الملتقى لأول مرة مشاركة 14 رئيس اتحاد مقاولات إفريقي، وهم المهندس حسن عبدالعزيز رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، وعبد المجيد كوشير رئيس اتحاد المقاوليين بليبيا، عبد الحق العرائشي رئيس اتحاد المقاولين المغربي، داني سيمومبا رئيس اتحاد المقاولين بزامبيا، هارولد شينوجوري رئيس اتحاد المقاولين بزيمبابوي، أميها سيمي رئيس اتحاد المقاولين بأثيوبيا، مارتنز ننيرو رئيس اتحاد المقاولين بغانا، دوناتين كاسييت رئيس اتحاد المقاولين بالكونغو، أرثر دانجابي رئيس اتحاد المقاولين بوسط أفريقيا، جيرالد سومسون رئيس اتحاد المقاولين بمالاوي، مالك دنقلا رئيس اتحاد المقاولين بالسودان، كونسولاتا نيجيمبا رئيس اتحاد المقاولين بتنزانيا، ديزاير زونون رئيس اتحاد المقاولين ببنين، أولاكا ميسيلامو رئيس اتحاد المقاولين بأوغندا.

 

جلسات الملتقى

ويتضمن جدول جلسات الملتقي الذي ينطلق في دورته الجديدة العديد من الملفات والأطروحات الجديدة لتسويق العقارات والتي تتناسب مع التطور التكنولوجي في عمليات البناء واندماج منظومة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عمليات التسويق وفتح أسواق جديدة ودفع عمليات البيع والشراء، بالإضافة إلى استعراض القوى المتنامية لشركات المقاولات المصرية وارتفاع أعداد شركات المقاولات المصرية العاملة بالخارج بعد تحقيق عدد منها نجاحات استثنائية على مستوى عمليات البناء العمراني وإنشاء الطرق ومشاركتها في عدد من المشروعات القومية بالعديد من الدول في مجالات التنمية العمرانية والطاقة والسدود وغيرها من القطاعات .

ويستعرض الملتقى القدرات الاقتصادية والتمويلية للشركات الحكومية والخاصة العاملة في مجال الإنشاءات والتنمية العمرانية ومدى تطورها على كافة المستويات، في ظل تطور البيئة الاستثمارية للدولة ما بعد برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتنفيذ الدولة حزمة من المشروعات القومية الكبرى خلال الخمس سنوات الماضية تركزت على إنشاء بنية تحتية قومية من الطرق والمناطق الاستثمارية الواعدة لخلق مجتمعات عمرانية جديدة وبهدف دعم التنمية الشاملة فى الدولة المصرية.

ويشكل الملتقي هذا العام فرصة غير مسبوقة للأجهزة الحكومية المعنية وشركات المقاولات والمطورين العقارين ومؤسسات التمويل المحلية والدولية، لصياغة استراتجية تسويقية متكاملة عن تجربة مصر العمرانية ومدى نجاح شركات المقاولات والاستثمار العقاري في تنفيذها، ومدى قدرتها المالية والفنية وامتلاكها لإمكانيات كبيرة تؤهلها للعمل بالخارج والمنافسة على المستوى الإقليمي، بالإضافة إلى تنشيط السوق العقاري وجذب مزيدًا من الاستثمار والعملة الصعبة، مدعومًا بتنفيذ الدولة مدن جديدة هي “العاصمة الإدارية ومدينة العلمين والمنصورة الجديدة”.

ويناقش الملتقى خلال جلساته، قدرة البنوك على دعم شركات المقاولات المصرية في اقتناص حجم أعمال جيدة في البلدان العربية والأجنبية خلال السنوات المقبلة مع عرض الضوابط والشروط التي يجب أن تتوافر في تلك الشركات حتى تتمكن البنوك من توفير التمويل اللازم لها خارجيًا من خلال فروعه أو عَبر المراسلين الخارجيين له.

 

منصة سنوية

ويُعد ملتقى «بُناة مصر» الحدث الأهم والأكبر في قطاع المقاولات والتشييد والبناء في مصر والذي يُعقد سنوياً منذ 2014 بدعم ورعاية حكومية موسعة، في ظل سعي الدولة لتحسين البيئة الاستثمارية في مجال التعمير والتنمية الشاملة، ووضع آليات تنفيذية للمشروعات القومية للدولة.


ويمثل الملتقى منصة هامة لالتقاء أطراف منظومة صناعة التشييد والبناء في مصر والقطاعات الاقتصادية المرتبطة والتي تزيد عن 100 قطاع، حيث يشارك فيه ممثلين عن كافة القطاعات الاقتصادية ومجتمع الأعمال، فضلاً عن القيادات التنفيذية لكبريات المؤسسات في القطاع المصرفي والمالي والعقاري، بجانب التواجد الحكومي البارز الذي يحظى به المؤتمر كل عام.

 

ويهدف الملتقى سنوياً لمناقشة عدداً من الملفات المهمة والحيوية التي تحكم صناعة البناء والتشييد في مصر بالإضافة إلى قدرة المشروعات القومية التي طرحتها الحكومة في تحقيق التنمية المستدامة، إلى جانب مناقشة التحديات التي تواجه مقاولي التشييد والبناء، كما يتناول الملتقى ما تم إنجازه على أرض الواقع في مجال التشييد والتعمير، ويناقش العقبات والتحديات المستجدة التي تواجه الحكومة والشركات في تنفيذ مخططات التنمية الشاملة للدولة.