الإثنين 10 يونيو 2024

أحمد أبو الغيط: مصر توظف خبراتها الدبلوماسية العريقة لخدمة أهدافها

أخبار2-10-2019 | 18:26

أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن مصر لديها تاريخ دبلوماسي عريق وخبرات متراكمة عبر الزمن وتراث حضاري عريض يتم توظيفها لخدمة أهداف السياسة الخارجية، مشيرًا إلى أن هناك متخصصين يبحثون في كل القضايا ويشاركون مع الهيئات الخارجية لبحث الوضع للوصول الى حلول لكل المشاكل.


وقال "أبو الغيط"، في محاضرة ألقاها، اليوم الأربعاء، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ لاستعراض كتابه الجديد "شاهد على الحرب والسلام.. حرب أكتوبر وما بعدها"، أن عقيدته وعقيدة المصريين تبنى على قدسية الأرض"، مشيرًا إلى أن الكثير من دول العالم تقدس أراضيها .


وأوضح أنه تناول في كتابه الجديد تفاصيل ما تعرضت له مصر خلال توليه مهامه كوزير للخارجية .


وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية على أنه ليس هناك أقدس من الأرض، قائلًا: "عقيدتي كانت دائمًا أن مصر أولًا".


وأضاف أن كتابه يناقش كيفية استعادة مصر للأراضي التي احتلتها إسرائيل في أعقاب عدوان 1967.


واستعرض" أبو الغيط"، خلال المحاضرة، كيفية إدارة السياسة الخارجية المصرية، وكيفية صنع القرار السياسي بعد استعراض كافة المحددات، مؤكدًا أن اتخاذ القرار يجب أن يكون بمسؤولية.


وأوضح أن هناك شقين لحل الأزمات يتمثل الأول في الجانب التقني والآخر سياسي مؤكدًا أن الخارجية المصرية تضم خبراء ومتخصصين في كافة المجالات الى جانب السياسة الخارجية بهدف الدفاع عن المصالح المصرية .


وذكر أنه سعى في بدايته أن يكون طيارًا محاربًا، وأنه كان يقرأ في الاستراتيجية والحرب والشخصيات العسكرية منذ طفولته، معتبرًا أن تجربته في وزارة الخارجية التي انطلقت في عام 1965 كانت ثرية، وأراد تدوين تجربته لشعوره بعدم العدالة في تناول الدبلوماسية المصرية والانتقادات من جانب من يدعون بالخبراء والمحللين .


واعتبر أن معظم الناس لا تعرف كيف يتم صناعة السياسة الخارجية، وأن معظم الخبراء والكتاب وحتى الناس العاديين لا يعلمون كيفية إدارة العلاقات الدولية والعلاقات الخارجية، ما دفعه إلى كتابة هذين الكتابين لشعوره بالغضب جراء ذلك .


وتحدث "أبو الغيط"، عن مفهوم السياسة الخارجية لدولة في حجم مصر، مؤكدًا أن هناك 3 محددات للسياسة الخارجية أهمها التاريخ المصري، مناشدًا المصريين بقراءة التاريخ .


وأضاف أن المحدد الثاني هو الطبيعة الجغرافية لمصر وما تحويه من صحاري ووديان والنيل والدلتا والمحدد الثالث يتلخص في التراث المصري في هذه البقعة من العالم.


واستعرض كيفية صناعة السياسة الخارجية، مشددًا على أن الدبلوماسية المصرية لها تاريخ عريق ولديها خبرة تزيد على 200 سنة منذ حكم محمد علي، وعلي بك الكبير، والتعامل مع الكثير من القوى التي حكمت العالم مع بريطانيا العظمي مرورًا بالعلاقات مع الاتحاد السوفييتي، وكيف أدارها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والعلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية طوال الفترة السابقة.


وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الجزء الثاني يتناول بشكل شخصي تحديد أهدافه كدبلوماسي يريد خدمة بلاده، والثالث يحدد بشكل واضح كيفية صنع السياسة الخارجية لمصر وكيفية ادارة العلاقات الدولية والعلاقات مع أفريقيا والقضية الفلسطينية وطبيعة عمل مجلس الأمن والعلاقات الدولية .


ومن جهته، أشاد الدكتور بهجت قرني مدير منتدى الجامعة الأمريكية بالقاهرة بهذه التجربة وأهمية تدوينها للاستفادة منها مشيرا الى أن الكتابين يحويان معلومات مهمة بشكل منظم وأسلوب عميق .


ويدوره، أكد ريتشارد دوني رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة أن مصر بقعة مهمة في العالم، وأن تناول هذين الكتابين واستعراضهما يوضح كيف تفكر مصر، وكيف يتم القيادة في مصر إلى جانب علاقاتها بدول العالم .

    الاكثر قراءة