السبت 8 يونيو 2024

"الجوهري": مصر تؤمن بأن السلام والأمن القاري مصدر ازدهار أفريقيا

أخبار15-12-2019 | 23:32

قال النائب سلامة الجوهري، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب،  إن اجتماع خبراء اللجنة المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن الأفريقية في مصر يركز على قضايا الأمن والسلام في القارة السمراء والعمل على طرح رؤى حقيقية وفعالة في ظل التحديات التى تواجه دول القارة السمراء.


وأكد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" أن احتضان مصر لأول اجتماع للجنة الدفاع والسلامة والأمن الأفريقية يؤكد دور مصر المحوري والفعال في حل قضايا القارة والأزمات التي تواجهها، مشددا على أن الرئيس السيسي حريص على تحقيق شراكة حقيقية بين أبناء القارة في كافة المجالات وخاصة المجالات الأمنية لأن القضاء على الإرهاب وفرض الأمن يجعل القارة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة.


ولفت عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، إلى أن القضاء على الإرهاب لن يتحقق إلا من خلال مشاركة حقيقية بين المجتمع الدولي ووقف عمليات التمويل والإمداد له، موضحا أن الرئيس السيسي شدد على ضرورة مواجهة الدول التي تمول الإرهاب بما يشكل خطورة على الشرق الأوسط والمجتمع الدولي.


وكانت الصفحة الرسمية للمتحدث باسم القوات المسلحة، قد بثت مقطع فيديو، لبدء اجتماعات خبراء اللجنة المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن الأفريقية، التي تستضيفها مصر.


وانطلقت الاجتماعات التحضيرية لخبراء الاجتماع الثاني عشر للجنة الفنية المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن الأفريقية، التي تستضيفها مصر العربية خلال الفترة من 15- 19 ديسمبر 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة.


وبدأت الاجتماعات بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح جنود حفظ السلام وضحايا العنف في أفريقيا، وألقى مدير إدارة السلم بمفوضية الاتحاد الأفريقي كلمة وجه خلالها الشكر لجمهورية مصر العربية على استضافتها للاجتماع على أرضها، مشيرًا إلى أهمية المناقشات والوثائق المطروحة خلال جدول الأعمال، متمنيًا أن تثمر نتائج المؤتمر فى دعم جهود الأمن والسلم بقارة أفريقيا.


وتستضيف مصر لأول مرة الاجتماع العادي الثاني عشر للجنة الاتحاد الأفريقي الفنية المتخصصة للأمن والدفاع والسلامة على مستوى الخبراء وتستمر اجتماعات الخبراء على مدار 3 أيام تتضمن العديد من الجلسات لمناقشة جهود الاتحاد الأفريقي، بشأن موضوعات الأمن والسلام بالقارة الأفريقية وتختتم اللجنة أعمالها بصياغة تقرير مفصل حول نتائج المناقشات بعد موافقة الدول الأعضاء عليها لعرضها على اجتماع السادة رؤساء أركان الدول الأفريقية الذي بدوره سيرفع توصياته إلى اجتماع وزراء الدفاع.


تأتي تلك الاجتماعات في إطار جهود دول القارة، لإحلال الأمن والسلام والتنمية بأفريقيا، خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لعام 2019، كما تهدف إلى الخروج برؤية موحدة لمجابهة أي تهديدات أو عدائيات تواجه القارة، بما يؤكد إيمان مصر الكامل بأن دول القارة تمتلك الإرادة السياسية والحكمة التى تمكنها من التغلب على التحديات المختلفة.

    الاكثر قراءة