الجمعة 17 مايو 2024

وزير الثقافة تطلق فعاليات ملتقى القاهرة الدولى الخامس للشعر العربى

فن14-1-2020 | 11:25

أطلقت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، فعاليات ملتقى القاهرة الدولي الخامس للشعر العربي، والتي تقام بعنوان "الشعر.. وثقافة العصر"، وتحمل اسم الشاعرين الكبيرين إبراهيم ناجي وبدر شاكر السياب.


وتتواصل الفعاليات خلال الفترة من 13 حتى 16 يناير وذلك على مسرح الأوبرا الصغير، وبحضور الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، الدكتور جابر عصفور رئيس لجنة جائزة الملتقى، الدكتور محمد عبد المطلب مقرر الملتقى، الدكتور عبدالسلام المسدي ممثل المشاركين بالملتقى، الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا، وكوكبة من الشعراء والنقاد والمهتمين المصريين والعرب.


وخلال الافتتاح، أعلنت عبدالدايم زيادة قيمة جائزة الملتقى إلى 200 ألف جنيه بدلا من 100 ألف لتليق بالمبدعين من شعراء مصر والوطن العربي، مؤكدة أن العام الجديد يشهد أحداثاً ثقافية ثرية حيث يبدأ بالدورة الخامسة من الملتقى الدولي للشعر العربي ثم فعاليات الدورة 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، إلى جانب فعاليات الاحتفالات بالقاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية وأنشطة عام مصر روسيا وغيرها من الفعاليات الكبرى.


وفي كلمة المشاركين التي ألقاها الدكتور عبدالسلام المسدي، أكد فخره بالتواجد في القاهرة التي تمتلك القدرة دائما على جمع المثقفين على اختلاف مناهجهم وتباين أرائهم، ثم تحدث عن الملتقى وأول مهرجان للشعر العربي نظمته مصر عام 1993 من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة، مشيرا إلى الريادة التي تتمتع به أرض الكنانة لدعم الشعر العربي رغم التحديات التي تمر بها المنطقة.


يذكر أن ملتقى القاهرة الدولى الخامس للشعر العربي يقام بمشاركة 100 شاعر وناقد من 15 دولة عربية هي: "مصر، فلسطين٬ تونس، المغرب، الجزائر، السودان، السعودية، الإمارات، سلطنة عمان، الأردن، العراق، سوريا، ليبيا، لبنان واليمن"، ويتضمن 5 جلسات بحثية، إضافة إلى مائدتين مستديرتين و7 أمسيات شعرية ويتم الإعلان عن اسم الفائز بجائزة الملتقى خلال ختام الفعاليات.