الجمعة 27 سبتمبر 2024

الاتحاد الأفريقي: قرار ترامب وقف تمويل منظمة الصحة العالمية "مؤسف للغاية"

15-4-2020 | 20:06

 وصف رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، اليوم الأربعاء، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتعليق التمويل الذي تقدمه الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية، في ظل الأزمة الحالية الناجمة عن تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-19) بـ "المؤسف للغاية".


وكتب فقي محمد على حسابه على (تويتر): إن "قرار الحكومة الأمريكية بتعليق التمويل لمنظمة الصحة العالمية أمر مؤسف للغاية، يعتمد العالم اليوم وأكثر من أي وقت مضى، على قيادة منظمة الصحة العالمية في المكافحة العالمية لوباء (كوفيد-19)".


وأضاف أن "مسؤوليتنا الجماعية تتمثل في ضمان قدرة منظمة الصحة العالمية، على الوفاء بعملها بشكل كامل أكثر من أي وقت مضى".


ونشر فقي محمد هذه الرسالة بعد أن أمر ترامب أمس الثلاثاء بتجميد الأموال التي تقدمها حكومته لمنظمة الصحة العالمية، التي انتقدها الأسبوع الماضي على خلفية إدارتها لأزمة تفشي الفيروس التاجي، واتهمها بأنها "منحازة" لصالح الصين.


ودفع ذلك رئيس المفوضية الأفريقية إلى الدفاع عن المنظمة قائلاً إنه "مندهش من حملة الحكومة الأمريكية على القيادة العالمية لمنظمة الصحة العالمية، التي يترأسها عالم الأحياء الدقيقة الأثيوبي تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أول أفريقي يصل إلى رئاسة المؤسسة الدولية".


وشدد آنذاك على أن "الاتحاد الأفريقي يدعم بشكل كامل منظمة الصحة العالمية والدكتور تيدروس، وينبغي أن يستمر التركيز على المواجهة الجماعية لوباء (كوفيد-19) كمجتمع عالمي موحد، وسيكون هناك وقت لتحمل المسؤوليات".