الخميس 20 يونيو 2024

السيسي يحصن أصحاب المعاشات اجتماعيا.. نواب: التصديق على قانون زيادة الأجر محوري رغم قسوة الظرف الحالي.. وموقف الرئيس شجاع في ظل أزمة كورونا.. ويحمل الدولة مزيدا من الأعباء

تحقيقات10-5-2020 | 17:00

عقب تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسى على القانون الخاص بزيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة وجهت نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بالبدء في الاستعدادات اللازمة لصرف زيادات معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة ، وذلك في إطار جهود الدولة لتحسين أحوال أصحاب المعاشات وتحقيق المساواة بينهم وبناء على توجيهات الرئيس السيسي.


كما وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي مسئولي الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي باتخاذ الإجراءات اللازمة لحصر حالات أصحاب المعاشات المستفيدة من أحكام القانون المشار إليه ، حتى يمكن صرف الزيادة المقررة على المعاش اعتباراً من 1/7/2020 دون تأخير، مع اتخاذ إجراءات حساب المتجمدات.


يشار إلى أن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ستتولي صرف زيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة والمتجمدات دون الحاجة إلى تقديم طلب من أصحاب الشأن .


وقد تم إعداد مشروع قانون لزيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة التى تقررت بدءً من 1/7/2006 ولم تضم إلى الأجر الأساسي فى تاريخ استحقاق المعاش، مع صرف الفروق المالية المستحقة بحد أقصي خمس سنوات، وتتحمل الخزانة العامة بالتكلفة المالية المترتبة على هذه الزيادة.


وتم الموافقة مجلس النواب، على مشروع القانون المقدم من الحكومة خلال الجلسة العامة المنعقدة بتاريخ 21/4/2020 ، بشأن زيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة التى تقررت بدءً من 1/7/2006 ولم تضم إلى الأجر الأساسي فى تاريخ استحقاق المعاش.


قرار شجاع

قالت النائبة البرلمانية سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن القانون الخاص بزيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة من القوانين الشائكة والتي احتاجت مجهودا كبيرا خلال مناقشته في البرلمان، مشيرا إلى أن إقرار القانون من الرئيس عبدالفتاح السيسي في الوقت الحالي من القرارات الرائعة في ظل الأزمات التي تشهدها البلاد.


وأوضحت وكلية لجنة القوى العاملة في البرلمان لـ"الهلال اليوم" إن إقرار الحكومة القانون يساهم في تعزيز الوضع المالي لأصحاب المعاشات كما يساهم في توفير حياة كريمة في ظل التحديات الاجتماعية التي تشهدها البلاد، وسط إجراءات قوية من الحكومة بتوسعة مظلة الحماية الاجتماعية للتغلب على القرارات المختلفة.


وأشارت "درويش" إلى أن الرئيس السيسي حريص على حقوق أصحاب المعاشات وقد سبق أن وجه وزيرة التضامن الاجتماعي بسحب الاستشكال المقدم من الحكومة على حكم الخمس علاوات والتوجيه بسرعة صرفها للمستحقين لينهي حالة الجدل التي سبقت تلك الفترة.


ووصفت إقرار القانون بالقرار الشجاع من رئيس الجمهورية في ظل الظروف الاقتصادية التي تعصف بالعالم وسط التحدي الصحي الأكبر فيروس كورونا الذي أثر على جميع نواحي الحياة.


أعباء الميزانية

وقال النائب رياض عبدالستار عضو لجنة القوى العاملة في البرلمان، إن تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي على القانون الخاص بزيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة يعد انتصارا لأصحاب المعاشات في ظل أزمات وتحديات لا تجرؤ أي دولة على اتخاذ تلك الخطوات بعد أن أنهكت كورونا الدول الكبرى.


وشدد عضو لجنة القوى العاملة في البرلمان لـ"الهلال اليوم" على أن إقرار القانون في الوقت الحالي يظهر مدى اهتمام القيادة السياسية بحقوق أصحاب المعاشات وتحمل تبعيات تلك القرارات من أجل دعمهم في النواحي الاجتماعي والمالية.


وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الرئيس السيسي حسم وبكل قوة أزمة أصحاب المعاشات بعد أن وجه بسحب استشكال الحكومة على الحكم الصادر بأحقيتهم ووجه بسرعة تنفيذ الحكم، رغم أنه سينهك ميزانية الدولة بشكل كبير، مشددا على أن الحكومة سارعت بتعديل قيمة المعاشات اعتبارا من اليوم بعد إقرار القانون الجديد والاستعداد لصرفها في الأوقات المستحقة لها.