الثلاثاء 28 مايو 2024

حاتم باشات: الحفاظ على أمن واستقرار ليبيا واجب رئيسي وهدف قومي لمصر

أخبار20-5-2020 | 15:30

قال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إن الحفاظ على أمن واستقرار ليبيا الداخلى واجب رئيسي وهدف قومي سامى لمصر.


وأضاف باشات، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، إن الحدود الليبية تمثل تهديدا واضحا للأمن القومى المصري، لافتا إلى أن الإرهابيين والتكفيريين والمرتزقة والدواعش، الذين انتقلوا من دول الصراعات مثل سوريا والعراق وأفغانستان بدأوا في التمركز داخل ليبيا؛ وبالتالي أصبحت الحدود المصرية الليبية، تشكل تهديدا واضحا للأمن القومي المصري، هذا بالإضافة إلى القوات والإمدادات التركية المستمرة لهم.


وأوضح أن الشعب المصري مؤازر تماما لقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلا "هناك موافقة شعبية واضحة على قرارات الرئيس".


وأشار باشات إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال توليه رئاسة الاتحاد الإفريقى، كان واضحا جدا وأكد أن كافة قضايا القارة الأفريقية يجب أن يتم حلها سلميا وإفريقيا- إفريقيا"، معقبا "بالتالي اهتم السيسي جدا بملف ليبيا وأخذ الأولوية على أجندة الاتحاد الإفريقى، ونحن في انتظار اتخاذ خطوات جدية في هذا الملف".


كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أكد أن استقرار ليبيا يعد من محددات الأمن القومي المصري، وأن مصر لم ولن تتهاون مع الجماعات الإرهابية ومن يدعمها.


وأكد خلال مشاركته في اجتماع مجموعة الاتصال الإفريقية حول ليبيا على مستوى رؤساء الدول والحكومات عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك بمشاركة "دنيس ساسو نجيسو"، رئيس جمهورية الكونغو ورئيس المجموعة، ورئيس جنوب إفريقيا، وكذلك ممثلي رئيسي الجزائر وتشاد، فضلاً عن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ومفوض السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، وممثل عن سكرتير عام الأمم المتحدة على  موقف مصر الثابت من الأزمة الليبية بالتوصل لحل سياسي".