السبت 1 يونيو 2024

تفاصيل لقاء مترجم البيت الأبيض السابق بـ«خارجية النواب»

19-4-2017 | 16:50

أكد النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن لقاء اللجنة اليوم مع جمال هلال المترجم السابق بالبيت الأبيض، يأتى فى إطار الاستعداد لزيارة الكونجرس التى يتم الاعداد لها حاليا.

وأضاف أن "هلال" مصري هاجر إلى الولايات المتحدة ويعمل فى البيت الأبيض منذ السبعينات وعمل مترجم فورى ومستشار سياسي لـ 5 رؤساء أمريكين سابقين؛ آخرهم بارك أوباما.. الذى عمل بإدارته لمدة عامين، ثم خرج إلى المعاش ولديه علاقات قوية بملوك ورؤساء الدول العربية.

وتابع أن زيارة "هلال" تأتى فى إطار حرص اللجنة على إستضافة العديد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية المصرية التى عملت بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك قبل الزيارة المرتقبة للرئيس المصري لأمريكا، لافتا إلى أن هلال أسدى عدد من النصائح لأعضاء لجنة العلاقات الخارجية وأهمها أن تطوير العلاقات بين البرلمان المصري والكونجرس الأمريكى لا تأتى بالزيارات الموسمية ولكن بعقد العديد من الزيارات المتواصلة.

موضحا أن "هلال" أكد أن أعضاء الكونجرس الأمريكى لديهم مصدقية أكبر من التنفيذين، وأن الشخصية الأمريكية شخصية منفتحة وتسمع للجميع، وأن الإدارة والكونجرس الأمريكى يعرفون جيدا أن مصر قادت التنوير بالمنطقة العربية والشرق الأوسط، وينتظرون من مصر تجديد الخطاب الدينى لأنها الأقدر على ذلك، وأن هلال أكد  أن تصنيف الإخوان جماعة إرهابية يتطلب من مصر تقديم الوثائق لأن الأمر ليس بالكلام فقط، وبالتالى سيتم تجفيف منابع الإرهاب، وأوضح أن هناك حالة فراغ يستغلها الإخوان، فى التأثير على الإدارة الإمريكية