الثلاثاء 30 ابريل 2024

دينا حسين: تخصيص ربع مقاعد «النواب» للمرأة تطبيق للدستور.. ويتوقع تمثيلها بنسبة أكبر

أخبار15-6-2020 | 19:35

قالت دينا حسين، مقرر لجنة الشباب بالمجلس القومى للمرأة، إن إقرار البرلمان تخصيص نسبة ربع مقاعد المجلس للمرأة في تعديلات القانون ، هو ترجمة لما نصت عليه التعديلات الدستورية العام الماضي التي أقرت زيادة نسبة تمثيل المرأة في مجلس النواب إلى 25% من المقاعد.


وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه النسبة تعد بمثابة حد أدنى لمشاركة المرأة في تشكيل المجلس، فمن الممكن أن تكون نسبة مشاركة المرأة في تشكيل المجلس أعلى من ذلك، فإلى جانب النائبات التي سيتم انتخابهن، فهناك نسبة 5% من الأعضاء يعينهم رئيس الجمهورية وبالتأكيد ستكون هناك نسبة منهم من السيدات.


وأضافت إن التجربة أثبتت نجاح دور المرأة في البرلمان، عبر النائبات البرلمانيات في المجلس الحالي، حيث نجحن في تأدية مهامهن بشكل كبير، موضحة "نحن نطمح في مشاركة أعلى بنسبة أكبر لتحقيق التوزان، وخاصة أن تجربتهن نجحت، والدستور حدد الحد الأدنى بـ25%".


وأكدت أنه من المتوقع أن تكون النسبة أعلى من ذلك ،خاصة وأن دور المرأة في المجتمع كبير من ذلك، فهن يمثلن نصف المجتمع، وما نص عليه الدستور والقانون هو الحد الأدنى لتمثيلهن، موضحة أن قانون مجلس الشيوخ في صيغته النهائية بالتأكيد سيحدد نسبة ملائمة لتمثيل المرأة في تشكيله والمتوقع أن يكون بعدد 300 عضو.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa