الإثنين 17 يونيو 2024

ارتفاع مخصصات الصحة بموازنة 2020 – 2021.. برلمانيون: زيادة بنسبة 28% ولم تعتمد على قياس التضخم.. تراعي استمرار أزمة كورونا بما يساعد على تجاوزها

تحقيقات19-6-2020 | 19:40

أكد برلمانيون أنه على الرغم من أن الموازنة الجديدة  "2020-2021 وضعت قبل تعرضنا لأزمة انتشار فيروس الكورونا إلا أنها راعت إلى حد كبير قطاع الصحة والتعليم  لافتين إلى أن مخصصات الصحة ارتفعت بنسية 28 % وهى نسبة كبيرة وتمثل خطوة فارقة فكل عام كانت نسبة الزيادة ترتبط بمقدار التضخم.

 

موازنة تاريخية:

 

وصرح الدكتور محمد معيط وزير المالية إن مخصصات قطاع الصحة فى الموازنة الجديدة بلغت ٢٥٨,٥ مليار جنيه، بمراعاة زيادة الاستثمارات بمبلغ ٧ مليارات جنيه لدعم هذا القطاع الحيوى، وتكليف ٢٥ الف طبيب بالمستشفيات التابعة بوزارة الصحة بتكلفة مليار جنيه، وتدبير ٤٠٠ مليون جنيه لتعيين ٨٢٠٠ طبيب بالمستشفيات الجامعية والتعليمية، ودعم العديد من المبادرات الصحية بمبلغ ١٦,٣ مليار جنيه؛ بما يسهم فى تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين، لافتًا إلى زيادة بدل مخاطر المهن الطبية بنسبة ٧٥٪ بتكلفة ٢,٣ مليار جنيه، وزيادة مكافأة أطباء الامتياز من ٤٠٠ جنيه إلى ٢٢٠٠ جنيه بتكلفة تقدر بنحو ٣٥٠ مليون جنيه.

 

وأشار إلى أن الموازنة الجديدة شهدت زيادة غير مسبوقة فى اعتمادات الأدوية حيث تم إدراج ١١ مليار جنيه للأدوية مقابل ٩,١ مليارات جنيه بموازنة ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، و١,٧٥ مليار لدعم ألبان الأطفال، وتم رصد ٧ مليارات جنيه لبرنامج العلاج على نفقة الدولة، مقابل ٦,٦ مليار جنيه عام ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، و١,١ مليار لسداد اشتراكات غير القادرين في نظام التأمين الصحي الشامل، إضافة إلى ٨٠٠ مليون جنيه لدعم التأمين الصحى للطلاب، والمرأة المعيلة، والأطفال دون السن المدرسى، والفلاحين.

 

كما شدد وزير المالية على تقديم كل الدعم للقطاع الصحى بتوفير أى اعتمادات مالية إضافية خلال التنفيذ الفعلى أثناء العام المالى الجديد.

 


مراعاة استمرار أزمة كورونا:

 

أكد اللواء حسن السيد عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان على استمرار تواصل جهود الدولة لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا لافتا إلى أن موازنة 2020-2021 راعت تلك الاستمرارية ورفعت المخصصات الخاصة بوزارة الصحة.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ" الهلال اليوم أنه لا يوجد ما يسمى بموازنة كورونا فموازنة 2020- 2021 موازنة دولة بأكملها تدعم العديد من القطاعات سواء التي تأثرت بأزمة كورونا او قطاعات أخرى لا علاقة لها بشكل مباشر بالأزمة

 


وأشار إلى أن الموازنة الجديدة راعت الأزمة الحالية ووجهت  258.5 مــليار جــنيه لــلصحة وزيــادة الاســتثمارات المــوجــهة لهــذا الــقطاع الحيوي 7 مــليارات جنيه بالإضافة إلى 16.3 مـليار جـنيه لـدعـم المـبادرات الـصحية و11 مـليار جـنيه لـلأدويـة و7 مـليارات لـلعلاج عـلى نفقة الدولة وهى زيادات غير مسبوقة .

 

وأوضح أن كل وزارة هي المختصة بتوجيه مخصصاتها طبقا لبرامجها واحتياجاتها في مواجهة الأزمة فمثلا وزارة الصحة هي المسئولة عن توجيه مخصصاتها من الموازنة  لمكافحة انتشار فيروس كورونا طبقا لحاجاتها وبرامجها الطبية أو وقائية أو العلاجية بما يساعد الدولة على التغلب على هذه الجائحة.

 

وأشار إلى أن وزير المالية قدم الموازنة في 31 مارس طبقا للدستور وقال في تقريره الأخير في مجلس النواب إنه اعتبارا من نهاية مارس وحتى الآن وصل العجز في الموازنة إلى 125 مليار جنيه نتيجة لجائحة كورونا.

 

خطوة فارقة بميزانية الصحة:

 

وأكد الدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة بالبرلمان إن الموازنة الجديدة 2020-2021 راعت إلى حد كبير أننا مازلنا في مرحلة أزمة انتشار كورونا لافتا إلى أن مخصصات الصحة ارتفعت بنسية 28 % وهى نسبة مرتفعة وتمثل خطوة فارقة فكل عام كانت نسبة الزيادة ترتبط بمقدار التضخم.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ" الهلال اليوم " أنه من الضرورة توفير اعـتمادات مالية إضافية خاصة وأننا مازلنا في مرحلة الجائحة وقد نحتاج خلال الفترة القادمة إلى شراء امصال وأدوات احترازية.

 

وأشار إلى أنه خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب لمناقشة موازنة 2020-2021 تقدم بعدة ملاحظات أنه المبلغ المخصص لصيانة المستشفيات والأجهزة  ضعيف جدا كذلك ضرورة تصحيح كادر الأطباء خلال الفترة القادمة كذلك رفع حجم المخصص لقطاع الصحة.