الأربعاء 5 يونيو 2024

البطيخي: توطين صناعة المركبات الكهربائية يضخ استثمارات جديدة في السوق المصري

أخبار27-7-2020 | 18:29

قال النائب سمير البطيخي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن تطوير شبكة النقل العام من الأهداف الهامة التي تعمل الحكومة على إنجازها، خلال الفترة المقبلة.


وأضاف البطيخي، في تصريح لـ «الهلال اليوم»، إن خطة تطوير المركبات الكهربائية تم مناقشتها في لجنة الصناعة بالبرلمان، بحضور وزراء قطاع الأعمال العام، والإنتاج الحربي، والصناعة، مشيرا أن وزارة قطاع الأعمال العام، تمتلك الشركة الهندسية للسيارات، وشركة النصر للسيارات.


وأوضح البطيخي أنه من المقرر أن تبدأ هذه الشركات بالتعاون مع الجانب الصيني في إنتاج المركبات التي تعمل بالكهرباء في أقرب وقت.


وأشار إلى أن خط الإنتاج الأول سوف يكون من خلال إحلال التاكسي القديم، وإحلال الميكروباصات، والميني باص، والأتوبيسات، مضيفا إن خط الانتاج الثاني سوف يكون من خلال إحلال السيارات المتهالكة التي تعمل بالحكومة والتي مر على إنتاجها 20 عاما.


وأكد البطيخي، أن إدخال المركبات الكهربائية إلي مصر، من شأنه ضخ استثمارات جديدة، بجانب إكساب خبرات جديدة للعاملين في هذا المجال، وتوفير فاتورة استيراد البنزين والسولار ما يوفر العملة الصعبة التي سوف تنفق في هذا المجال، وكذلك ضح استثمارات جديدة في محطات تموين الغاز والكهرباء.


كما أكد أن هذه السيارات تعد صديقة للبيئة ومن ثم تسهم في المحافظة على البيئة، حيث تتسم بأنها لا ينتج عنها عوادم للسيارات ودخان ملوث للبيئة، ما يعود بالإيجاب على صحة المواطن المصري، وعلى ميزانية وزارتي البيئة والصحة.