الأربعاء 5 يونيو 2024

هل كانت بدانة المرأة نموذجًا للجمال في العصور السابقة؟.. رسالة ماجستير تجيب

فن9-10-2020 | 12:26

اختتمت بكلية الدراسات الإسلامية للبنات بسوهاج جلسة مناقشة ماجستير للباحثة أسماء حسين علي، المعيدة بكلية البنات الأزهرية بأسوان بمنحها درجة الامتياز في شعر عبدالله الأنور فواز.


وطرح الدكتور نبيل أحمد عبدالعزيز أبو رفاعي أسئلة حول نموذج الجمال الذي يتمثله الشاعر العربي القديم في نظرته إلى المرأة، وهل كانت بدانة المرأة من شروط الجمال التي دفعت شعراء العصور المتعاقبة إلى تدشين غرض الغزل منذ العصر الجاهلي إلى عصر تفكك الدولة العباسية.


واختلف الدكتور أبو رفاعي مع الباحثة في أن يكون الشاعر عبدالله الأنور فواز يرى في المرأة النموذجَ الذي كان يراه الشاعر العربي القديم، لأن الشاعر - الذي هو محل الدراسة البحثية - يرصد ظاهرة اجتماعية كانت منتشرة في الصعيد إلى عهد قريب وهي أن البدانة كانت تمثل النموذج الذي يحبه الرجل في المرأة، وبالتالي فإن الشاعر عبدالله الأنور فواز رصد تلك الظاهرة دون أن يكون بالضرورة منادياً لها كما نادى لها الشعراء الأقدمون، وطالب المناقِش من الباحثة أن تعيد النظر في هذا المبحث في قصائد الغزل قبل طبع الرسالة وتداولها بين الجامعات.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من د. سهام سيف الدين غنيم أستاذ الأدب والنقد المساعد بكلية الدراسات الإسلامية للبنات بسوهاج مشرفا أساسا، د. سماح أمين عويس مدرس الأدب والنقد بالكلية مشرفا مشاركا، د. نبيل أحمد عبدالعزيز أبورفاعي، أستاذ الأدب والنقد بالكلية مناقشاً داخلياً، د. عصمت محمد أحمد رضوان، أستاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بجرجا ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث مناقشاً خارجياً.

كان في طليعة حضور المناقشة أسرة الشاعر الراحل يتقدمهم الشاعر فولاذ عبدالله الأنور، وشقيقه الشاعر أوفى عبدالله الأنور، ورموز عائلة آل فواز بالعسـيرات، ومن ديوان المحافظة حضر فريق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة السيدة منى عبدالشافي عبدالرحمن، كما حضر أعضاء نادي الأدب المركزي لمحافظة سوهاج.