الأربعاء 15 مايو 2024

الخدمات التي يقدمها البنك الأهلي في إطار مبادرة «رواد النيل»

اقتصاد10-10-2020 | 10:33

يقدم البنك الأهلي المصري مجموعة من الخدمات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وجميع مشروعات الابتكار وريادة الأعمال، ضمن مبادرة البنك المركزي “رواد النيل”.


مبادرة “رواد النيل” هي مبادرة قومية تبناها البنك المركزي بالتعاون مع جامعة النيل الأهلية، وحشد الدعم المؤسسي الحكومي والقطاع العام والخاص لتقديم حزمة من الخدمات غير المالية لتهيئة بيئة داعمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على اختلاف أنشطتها الاقتصادية.


وتستهدف المبادرة نشر الوعي المصرفي وتأهيل المشروعات والشركات الناشئة والقائمة للتواجد بالقطاع الرسمي والاستفادة من الخدمات المصرفية.


ويتم تنفيذ بعض من أنشطة المبادرة من خلال مراكز خدمات تطوير الأعمال Business Development Services لدى البنك الأهلي المصري.


خدمات مراكز تطوير الأعمال (BDS Hubs) :

خدمة تكوين فكرة مشروع

تستهدف هذه الخدمة مساعدة العملاء ورواد الأعمال المحتملين في تقييم وتحديد أفكار المشروعات القابلة للتنفيذ والتي تلائم سمات وخبرات كل منهم.


خدمة تأسيس مشروع جديد

يقوم المركز من خلال هذه الخدمة بمساعدة العملاء ورواد الأعمال في وضع وتنفيذ خطة عمل مبسطة لبدء مشروع ناجح.


خدمة تيسير تسجيل و/أو الحصول على تراخيص النشاط

يقوم المركز من خلال هذه الخدمة بمساعدة العميل في الوصول للمعلومات الخاصة بالخطوات والإجراءات والمستندات المطلوبة لتسجيل النشاط بشكل رسمي و/أو الحصول على ترخيص مزاولة النشاط.


كما تقوم بإرشاد العميل لأقرب مراكز الشباك الواحد التابعة للغرف التجارية أو جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.


خدمة دراسة الجدوى

يقوم أخصائي تطوير الأعمال بالمركز بمساعدة العميل في إعداد دراسة جدوى مبدئية بسيطة لبداية مشروع أو التوسع في مشروع قائم والتأكد من الجدوى الاقتصادية له، وكذا تحديد الاحتياج التمويلي اللازم لإتمامه.


خدمة تيسير الحصول على خدمات تمويل

يقوم المركز من خلال هذه الخدمة بالآتي:


تقديم معلومات وبيانات للعميل عن المنتجات التمويلية سواء مصرفية (بنكية) أو غير مصرفية (شركات التخصيم/ شركات التأجير التمويلي/ شركات رأس المال المخاطر) طبقًا للموقع الجغرافي وطبيعة نشاط الشركة، وحجم التمويل المطلوب.


مساعدة العميل في تجهيز الملف الائتماني والمستندات المطلوبة لدراسة التمويل المطلوب


وتوعيته بمنهجية التعامل مع مؤسسات التمويل وإدارة والحسابات البنكية بشكل سليم، والعوامل التي يجب أخذها في الاعتبار لجنب التصنيف غير الجيد بمؤسسات التمويل.


خدمة التحليل والتقييم المالي

يقوم المركز من خلال هذه الخدمة بتقديم تحليل مالي مبدئي إرشادي للقوائم المالية للنشاط وعرض نتائج دلالات التحليل والنسب المالية والتوصيات بشأنها وتوعية العميل بها، والتي ستساعده في اتخاذ قرارات مستقبلية أو تصحيحية.


خدمة التشبيك مع الموردين والأسواق المستهدفة

تحت التنفيذ


خدمة نشر المعرفة والبيانات المتاحة حول المشروعات الصغيرة والمتوسطة:

تقدم هذه الخدمة من خلال توفير قاعدة بيانات على منصة مشاريع مصر (موقع الكتروني مؤسس من جانب جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر) تتيح معلومات عن مقدمي خدمات مثل: –


مكاتب الاستشارية (مالية – اقتصادية- إدارية – تسويقية) / مكاتب خدمات عامة / مكاتب عقارية / مكاتب تخليص جمركي / مقدمي خدمات استشارية متخصصة / استشاريين ذو خبرة في تطوير الأعمال والمنتجات في قطاعات محددة.


خدمة التدريب وبناء القدرات

تقدم هذه الخدمة بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتقديم برامج متخصصة لإكساب أصحاب المشروعات والعاملين فيها المعرفة والمهارة ليصبحوا كفاءات تسهم في نجاح المشروعات وتطويرها.


بالإضافة إلى برامج ريادة الأعمال التدريبية (معرفة قدرات – مهارات ريادية – توليد أفكار – بدء مشروعات).


أماكن مراكز تطوير الأعمال:

مركز تطوير الأعمال بفرع الياسمين بمدينة العاشر من رمضان – الشرقية


مركز تطوير الأعمال بجامعة النيل بالسادس من أكتوبر


مركز تطوير الأعمال داخل فرع أسيوط


مركز تطوير الأعمال فرع الفاتح – بمحافظة الغربية – طنطا


    Dr.Radwa
    Egypt Air