الخميس 23 مايو 2024

رجال الدولة يشاركون في المرحلة الثانية لانتخابات النواب.. السيسي يحرص على المشاركة.. والوزراء يزحفون للمقار الانتخابية.. وعلماء الدين يدعون المصريين للمشاركة الإيجابية

تحقيقات7-11-2020 | 14:30

شارك عدد كبير من رجال الدولة المصرية في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، والتي انطلقت صباح اليوم السبت في 13 محافظة، وعلى رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي بادر بالمشاركة منذ الساعات الأولى من فتح باب الاقتراع في لجنته الانتخابية بمصر الجديدة، فضلا عن من الوزراء ورجال الدين.

في التقرير التالي ترصد "الهلال اليوم" أبرز رجال الدولة والوزراء الذين شاركوا في انتخابات المرحلة الثانية والتي انلقت قبل ساعات.

الرئيس السيسي

نشرت رئاسة الجمهورية، اليوم، صورا للرئيس عبدالفتاح السيسي، أثناء الإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس النواب، بمدرسة الشهيد مصطفى يسري أبو عمارة بمصر الجديدة.

 وشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ الساعات الأولى، من فتح اللجان الانتخابية في عملية الاقتراح في انتخابات مجلس النواب في مرحلتها الثانية التي تجلارى في 13 محافظة، حسبما أفاد موقع رئاسة الجمهورية.

وزير الخارجية

كما أدلى وزير الخارجية سامح شكرى ، اليوم السبت ، بصوته فى انتخابات مجلس النواب ، وذلك بالمقر الانتخابي بمدرسة سيزا نبراوى الابتدائية بالقاهرة الجديدة.

وزير الداخلية

وأيضا أدلى اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، منذ قليل، بصوته فى انتخابات مجلس النواب بمقر لجنته الانتخابية، مؤكدا أن كافة أجهزة وزارة الداخلية فى حالة استنفار قصوى لتأمين المواطنين وتهيئة الأجواء المناسبة لسير العملية الانتخابية بالشكل الذي يليق بالدولة وإتاحة الفرصة أمام المواطنين للإدلاء بأصواتهم فى مناخ آمن .

 وقال الوزير، إن كافة المحافظات تشهد حالة من الاستقرار الأمنى ومجريات العملية الانتخابية تسير بشكل منتظم.

وزيرة الهجرة

فيما أدلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بصوتها في انتخابات مجلس النواب، اليوم، في لجنة المدرسة البريطانية بمدينة الرحاب، مشيدة بحرص المواطنين على المشاركة.

وقدمت السفيرة نبيلة مكرم ، تحية تقدير للهيئة الوطنية للانتخابات ورجال القضاء على تيسير العملية الانتخابية للمواطنين، ولرجال الشرطة والجيش على تأمين اللجان، ولكل صاحب جهد في التنظيم والالتزام بالإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

وقالت وزيرة الهجرة، بعد تصويتها في انتخابات مجلس النواب ، إن المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري تعد واجبا وطنيا، وحق كفله الدستور لكل المصريين، وينبغي عليهم الحرص على النزول والإدلاء بأصواتهم بكثافة، وإظهار مشاركتهم الإيجابية وممارسة حقهم بحرية كاملة لإظهار الوجه الحضاري لمصر، مضيفة أن الاستحقاقات الدستورية تمثل عُرسا حقيقيا يتشارك المصريون فيه بالداخل والخارج في نفس الوقت.

وأكدت أهمية مجلس النواب لكونه يضم المتخصصين وأهل الخبرة والعلم المنوط بهم التشريع ومراقبة الحكومة؛ حيث حرصت الدولة المصرية على تخصيص أكبر عدد، من إجمالي عدد المقاعد، للمرأة ما يعكس اهتمام القيادة السياسية بتمكين المرأة وتمثيلها بصورة أكبر في المجالس المنتخبة.

وزير شئون المجالس النيابية

كما أدلى وزير شئون المجالس النيابية المستشار علاء الدين فؤاد اليوم بصوته في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب باللجنة الانتخابية بالمدرسة البريطانية بمدينة الرحاب، التابعة للدائرة السابعة بمحافظة القاهرة.

وشدد المستشار علاء على ضرورة المشاركة في الانتخابات من قبل المواطنين، مؤكدا أن الانتخابات حق وواجب دستوري يجب على الجميع المشاركة فيه.

وأشاد بمستوى التجهيزات التي ظهرت عليه مراكز الاقتراع في مختلف المحافظات، مؤكدا أن الدولة وفرت كل وسائل نجاح الانتخابات وبقى الدور على المشاركة الكثيفة من قبل المواطنين.

وزير التعليم العالي

وأدلى أيضا وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار بصوته في الانتخابات البرلمانية 2020، في لجنته بمركز شباب التجمع الأول بالقاهرة الجديدة.

وأكد الوزير، عقب الإدلاء بصوته، أن انتخابات مجلس النواب، تُجرى في ظل إجراءات احترازية ووقائية، وتدل على المناخ الديمقراطي المتميز الذي تتمتع به مصر.

ووجه الدكتور خالد عبدالغفار دعوة إلى جميع الناخبين الذين يحق لهم التصويت، بضرورة المشاركة في انتخابات مجلس النواب الحالية، مع الالتزام بارتداء الماسك الطبي (الكمامة) حفاظًا على سلامتهم.

وزير الإنتاج الحربي

وأدلى المهندس محمد أحمد مرسى، وزير الدولة للإنتاج الحربى، اليوم السبت، بصوته في انتخابات مجلس النواب، بمدرسة الشهيد مصطفى يسرى عميرة بمصر الجديدة.

 

وزير الشباب والرياضة

ومن جانبه، أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أن المشاركة في انتخابات مجلس النواب اليوم السبت تأتى انطلاقا من الواجب والمسئولية الوطنية، وهو الأمر الذى من شأنه تدعيم القاعدة الديمقراطية، وتعزيز وإثراء الحياة النيابية والسياسية في مصر، على النحو الذى يُسهم في تطوير البنية التشريعية، بما يتسق مع الجهود التى تبذلها القيادة السياسية الحكيمة لاستكمال مسيرة بناء مصر الحديثة.

 

جاء ذلك خلال الإدلاء بصوته اليوم في هذا الاستحقاق الدستوري الهام، في لجنته بمدرسة طبري منطقة الفيلات بجوار الجامعة الفرنسية بالشروق بمحافظة القاهرة، إحدي محافظات المرحلة الثانية للانتخابات والتي تضم 13 محافظة، وتقام على مدار اليوم وغد .

ودعا صبحي، جموع الشعب المصري وخاصة الشباب للمشاركة الفاعلة فى الانتخابات البرلمانية، فى ظل المناخ الديمقراطى الذى تتمتع به مصر، والذى يُجَّسد نموذجًا حضاريًا للديمقراطية باختيار من يمثلهم بإرادة حرة في مجلس النواب، ويُعَّبرون عن وعيهم الكامل بأهمية أداء واجبهم الوطنى، مشيداً بالإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة لتأمين الناخبين والحفاظ على المسافات والتباعد الاجتماعي، وعدم تكدس الناخبين خارج اللجان الانتخابية

وزير الإعلام

وأيضا أدلى وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، صباح اليوم بصوته في انتخابات مجلس النواب 2020، بلجنته الانتخابية بمدرسة سيزا نبراوي بالقاهرة الجديدة.

وأكد "هيكل"، على ضرورة مشاركة جميع المواطنين الذين يحق لهم التصويت في العملية الانتخابية، باعتبارها واجب وطني على الجميع.

وأشاد وزير الدولة للإعلام، بالإجراءات الاحترازية المتبعة داخل كافة اللجان الانتخابية من حيث الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

وزير الأوقاف

وأدلى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أيضا بصوته بلجنة الشهيد طيار محمد جمال بالمنيل صباح اليوم السبت.

وعقب الإدلاء بصوته، أشاد الوزير، بحياد جميع أجهزة الدولة ومؤسساتها وشفافية العملية الانتخابية، ودعا إلى المشاركة الإيجابية الجادة والنزول بكثافة للمشاركة وإدلاء كل واحد بصوته .

وأكد جمعة، أن النزول والتصويت بكثافة رسالة للقاصي والداني بمدى وعي الشعب المصري وقوة انتمائه لوطنه، وأن المشاركة الكثيفة إنما هي تأكيد على إصرار المصريين على مواصلة بناء دولتهم ومؤسساتها النيابية الديمقراطية، وأن على كل إنسان بمطلق حريته وإرادته أن يختار من يراه الأصلح والأقدر على خدمة الوطن، فمصالح الأوطان لا تنفك عن مقاصد الأديان.

وشدد وزير الأوقاف، على أن الإنسان الوطني الحر الشريف لا يمكن أن يبيع صوته بثمن بخس ولا بالدنيا وما فيها، لأن الصوت الحر تعبير عن شخص حر لا يباع ولا يشترى، داعيًا لمصر وأهلها بكل خير.

البابا تواضروس الثاني يشارك في الانتخابات

كما أدلى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بصوته في الجولة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020، في مقر لجنته الانتخابية بمدرسة القبة الفداوية الابتدائية بالوايلي.

 

وكيل الأزهر

وأيضا أدلى فضيلة الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني، اليوم السبت، بصوته الانتخابي في انتخابات مجلس النواب 2020 بلجنة مدرسة الطبري التابعة لمدينة الشروق.

ودعا وكيل الأزهر المواطنين إلى المشاركة الإيجابية في الاستحقاقات الوطنية والدستورية ومنها انتخابات مجلس النواب الحالية، وهذا واجب وطني على كل مصري من أجل العمل على اكتمال مؤسسات الدولة التشريعية والدستورية، وإثباتٌ للعالم أجمع أن الشعب المصري قادر على تحقيق ما يتطلع إليه من تنمية وتقدم على مختلف الأصعدة.

 

انطلاق المارثون الانتخابي

وانطلق مارثون الانتخابات البرلمانية في مرحلته الثانية والأخيرة؛ لاختيار نواب الشعب في 13 محافظة لتكشيل ثاني برلمان بعد ثورة الثلاثين من يونيو، حيث فتحت اللجان الفرعية البالغ عددها 9468 أبوابها فى تمام الساعة التاسعة صباحا لاستقبال الناخبين الذى يتجاوز عددهم الـ31 مليون ناخب فى المرحلة الثانية.

ويتنافس بالنظام الفردى في المرحلة الثانية 2083 مرشحا فى 70 دائرة فردية، بينما عدد المرشحين بنظام القائمة فى المرحلة الثانية 284 مرشحا أساسيا، وبالنسبة لنظام القوائم فهناك القائمة الوطنية من أجل مصر تنافس قائمة تحالف المستقلين بدائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا على 100 مقعد، أما فى دائرة قطاع شرق الدلتا فتأتى المعركة بين القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة أبناء مصر على 42 مقعدا.

وتقلص عدد المرشحين إلى 2083 مرشحا وذلك بعد وفاة المرشح خيرى سعيد عبدالغنى احمد وشهرته خيرى سعيد وهو مترشح فردى عن الدائرة الثانية بمحافظة الشرقية ومقرها مركز بلبيس مستقل ويحمل رقم 28 فى الكشوف المرشحين من إجمالى عدد المترشحين بالدائرة ليصبح عدد المرشحين النهائي بهذه الدائرة 34 مترشحا، يتنافسون على 3 مقاعد.

وكان السفير أحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد ورئيس بعثة جامعة الدول العربية لمتابعة انتخابات مجلس النواب، قد قال في وقت سابق اليوم، إن العنصر النسائي، يتصدر المشهد الانتخابي في انتخابات مجلس النواب 2020.

وأكد "خطابي" في تصريحات صحفية، أن من  الشروط الواجب توافرها لنجاح الانتخابات، هي أن يظل رهينا باحترام قواعد النزاهة والشفافية والمصداقية، مشيرا إلى أن الإشراف القضائي يعتبر من أنجح الأساليب المعمول بها، لضمان سلامة عمليات الاقتراع بمختلف مراحلها، بدءا من تسجيل الناخبين وانتهاء بالفرز.