الجمعة 10 مايو 2024

اليوم.. حفلات "القومية للفنون الشعبية" بقبة الغورى والبالون

فن14-11-2020 | 23:32


تقدم الفرقة القومية للفنون الشعبية، التابعة للبيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية، تحت إشراف قطاع شئون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، برئاسة المخرج عادل عبده، اعتبار من اليوم الأحد، مجموعة من الحفلات على مركز إبداع قبة الغورى، ومسرح البالون بالعجوزة . 



وتقدم الفرقة حفلة فى الثامنة من مساء غد الأحد، بمركز إبداع قبة الغوري، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحى عبد الوهاب، أما على مسرح البالون بالعجوزة، فتقدم الفرقة ٤ حفلات فى التاسعة مساء بالفترة من ١٨ حتى ٢١ نوفمبر الجارى .


وعن برنامج الحفل، قال المخرج هانى النابلسى، مدير عام الفرقة، إنه يتضمن مجموعة من أشهر استعراضات الفرقة منها "الموشح، المجوز، أغانى البنات، فتوات قبلى، الحجالة، الحصان، الغوازى، المانبوطى، التنورة"، مضيفا أنه سيتم تصوير إحدى حفلات مسرح البالون، لعرضها أون لاين على قناة اليوتيوب لوزارة الثقافة .



وجدير بالذكر أن هذه الفرقة تولى ادارتها خلال 41 سنة 11 مديرا كان أولهم أحمد سعد الدين عام 1960 ثم طاهر أبوزيد ومحمد أبوالعنين ورشدى صالح وحسين مهران ود.ابراهيم حمادة ثم سامي يونس وشعبان أبوالسعد ويحيى زكي وعبدالرحمن خليل ومحمد خليل وسامي يونس و كمال نعيم الذي اسندت اليه ادارة الفرقة منذ عام 1994 ويتولي ادارتها حاليا الفنان هاني النابلسي .


قدمت الفرقة القومية عروضها الفنية خلال مشوارها في 105 دول في جميع انحاء العالم ، كما اسهمت كوادر الفرقة من مصممي رقصات ومدربين في دعم وانشاء اكثر من 80 فرقة للفنون الشعبية في أقاليم مصر. 


وشاركت الفرقة في عشرات المهرجانات والمناسبات خارج مصر منها المهرجان السياحي الدولي باسبانيا عام 1965 ومهرجان داكار للفنون الشعبية الزنجية بالسنغال عام 1966 ومهرجان دمشق المسرحي بسوريا عام 1969 ومهرجان الربيع بالموصل في العراق عام 1970 ومؤتمر الملوك والرؤساء للدول الافريقية بأديس ابابا عام 1972 والمهرجان العربي بتونجن في ألمانيا عام 1974 ومهرجان والت ديزني بأمريكا عام 1982 ومهرجان تايجون الدولي بكوريا الجنوبية عام 1993، ومهرجان صقلية بايطاليا عام 1995، ومهرجان الفنون الشعبية الدولي الثالث بايطاليا عام 2000 ، ومن أكثر الدول التي قدمت فيها الفرقة القومية عروضها دولة الامارات العربية المتحدة حيث زارتها الفرقة وقدمت عروضها ست مرات أعوام.

وقد حصدت الفرقة عشرات الجوائز والشهادات والدروع منها جائزة البريمواونو في مهرجان باري للفنون الشعبية في إيطاليا عام 1997 ودبلوم افضل فرقة رقص شعبي في معرض بولونيا من بين 170 دولة وشاركت في المعرض وكأس الشرق للفرقة باعتبارها ضيف شرف لمهرجان ديجون الدولي للفولكلور بفرنسا ودرع أندية الفتيات بالشارقة عام 1998 ودرع مهرجان جرش الدولي للفنون عام 1999 ودرع مهرجان حلب للثقافة والفنون عام 1999 بسوريا للمرة الثانية. كما حصلت على درع القدس من الرئيس عرفات في مهرجان غزة للفنون الشعبية 1995.

    Dr.Radwa
    Egypt Air