الأحد 16 يونيو 2024

فايزر تتقدم بطلب للاستخدام الطارئ للقاح كورونا في أمريكا

عرب وعالم21-11-2020 | 15:48

قالت شركة فايزر إنها قدمت طلبا للهيئات الصحية المعنية في الولايات المتحدة للموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19)، وهو أول طلب من هذا القبيل في خطوة كبرى نحو توفير الحماية من الفيروس.


ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان فايزر وشريكتها الألمانية بيونتك نتائج التجارب النهائية التي أظهرت أن اللقاح فعال في الوقاية من فيروس كورونا بنسبة 95 فى المائة دون أي مخاوف تتعلق بالسلامة.


وأكد ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر تقديم الطلب في مقطع مصور على الموقع الإلكتروني للشركة بعد ظهر أمس.


وارتفعت أسهم شركة فايزر بنسبة 1.3 فى المائة وارتفعت أسهم شركة بيونتك بنسبة 9.3 فى المائة بعد أنباء عن إمكانية توفر اللقاح قريبا، مما عزز الآمال في إنهاء جائحة أودت بحياة أكثر من ربع مليون شخص في الولايات المتحدة وأكثر من 1.3 مليون في مختلف أرجاء العالم.


ويشمل الطلب أيضا بيانات السلامة بشأن مائة طفل تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما وقالت الشركة إن 45 فى المائة من المشاركين في التجارب الأمريكية تتراوح أعمارهم بين 56 و85 عاما.


وقال وزير الصحة الأمريكي أليكس عازار لشبكة (سي.بي.إس) الإخبارية "إن البيانات إذا كانت قوية فقد يكون أمامنا أسابيع حرفيا قبل الحصول على ترخيص لقاح فعال بنسبة 95 فى المائة".


وتتوقع الشركتان أن تمنح إدارة الأغذية والعقاقير الموافقة على الاستخدام الطارئ بحلول منتصف ديسمبر القادم ، وقالتا إنهما ستبدآن في شحن الجرعات على الفور وأن يكون لديها 50 مليون جرعة لقاح جاهزة خلال العام الجارى ، وهي كمية كافية لحماية 25 مليون شخص.