السبت 18 مايو 2024

اليابان تطالب الصين باتخاذ "إجراء إيجابي" حيال أزمة الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي

عرب وعالم25-11-2020 | 08:29

جدد كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني كاتسونوبو كاتو، اليوم الأربعاء، مخاوفه بشأن إبحار سفن خفر السواحل الصينية بالقرب من جزر سينكاكو المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي، وذلك خلال اجتماع مع وزير الخارجية الصيني وانج يي.


وقال كاتو في مؤتمر صحفي- أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية- إنه طالب الصين باتخاذ "إجراء إيجابي" بشأن مجموعة من الجزر غير المأهولة الخاضعة لسيطرة اليابان والتي تزعم الصين بأحقيتها في السيادة عليها.


وأضاف كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية أنه نقل لوزير الخارجية الصيني وانج أمله في استقرار العلاقات اليابانية- الصينية، قائلا إن طوكيو وبكين "يساهمان في المنطقة والمجتمع الدولي كقوى رئيسية مسؤولة".


ومن المقرر أن يلتقي الوزير الصيني برئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا في وقت لاحق اليوم.


من جانبه، قال وانج للصحفيين بعد الاجتماع "بالطبع، الصين واليابان لديهما العديد من القضايا كجارين ويجب أن نتعامل بشكل مناسب مع هذه الأمور على أساس التفاهم المتبادل. وأعتقد أنه يمكننا توسيع التعاون بين بلدينا بشكل أكبر".


وتأتي زيارة وانج، عضو مجلس الدولة وأبرز مسؤول صيني يأتي إلى اليابان، منذ الانتشار العالمي لفيروس كورونا "كوفيد -"19، وسط خلافات بين الصين والولايات المتحدة بشأن قضايا تتراوح بين التجارة وحقوق الإنسان.


ويتوقع كلا البلدين أيضًا تغييرات في السياسة في عهد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الذي هزم الرئيس الحالي دونالد ترامب في انتخابات هذا الشهر ووعد بالعودة إلى نظام التعددية.

    الاكثر قراءة