الإثنين 24 يونيو 2024

حكاية شارع.. باب البحر.. وقت أن كان النيل يجري بميدان رمسيس

فن6-12-2020 | 20:13

-شارع باب البحر، هو واحد من أشهر شوارع منطقة مصر القديمة، يبدأ من ميدان باب الشعرية وينتهي بشارع كلوت بك، ويتقاطع مع شارع الفجالة.

-سمي شارع باب البحر بهذا الاسم، نسبة لأحد أبواب القاهرة وكان يفتح على البحر أو النيل، وكان ذلك وقت أن كان النيل يجري بميدان رمسيس، وبقيت آثار باب البحر حتى عام 1847، وأمر محمد علي باشا بهدمه تماما.

-كان باب البحر، أحد بابين تم بناءهما في جزء من السور الشمالي، الذي تم تشييده في العصر الأيوبي أيام صلاح الدين، وكان ذلك بعد توليه السلطة ليحمى العاصمة، وليستكمل امتداد سور حصن القاهرة الشمالي نحو الغرب.

-تم بناء "باب البحر" و"باب الشعرية" في ذلك المكان في العام 1174، على يد بهاء الدين قراقوش وزير صلاح الدين الأيوبي، وكان الهدف من بناء البابين هو إحاطة العاصمة من كل الجهات، مثل القاهرة أو حصن الفاطميين والفسطاط.

-من أشهر معالم شارع باب البحر، مسجد سيدي محمد البحر، والمسجد معروف قديما بـ(زاوية القصري) نسبة إلى الشيخ محمد بن موسى عبد الله بن حسن القصري المالكي المغربى الذي قدم إلى القاهرة وانقطع بهذه الزاوية وطلب العلم إلى أن مات بها.

-كما اشتهر الشارع بكونه أحد الشوارع التجارية الهامة وخاصة في مجال تصنيع وبيع الحلويات وخاماتها، كما أن شارع باب البحر، اشتهر قديما بحرفة "الخشابين" لكثرة تواجد حرفيين تلك القناعة بالشارع.

-كما كان في شارع باب البحر، قديما، سوقا للغلال، وكان مصدرا لإمداد الطواحين باحتياجاتها من الحبوب، والتي كانت هي نفسها مصدرا لإمداد الأفران باحتياجاتها من الدقيق، والتي وقع عليها أيضا مهمة إمداد الناس باحتياجاتهم من الخبز.