الخميس 27 يونيو 2024

وزير النقل يتفقد مشروعات القطار الكهربائي ومونوريل العاصمة الإدارية

أخبار9-12-2020 | 16:40

 أجرى وزير النقل المهندس كامل الوزير، اليوم الأربعاء، جولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ 3 مشروعات ضخمة في مجال الجر الكهربائي. 


وبدأت الجولة بتفقد مشروع القطار الكهربائي LRT السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان؛ وتفقد الوزير أعمال تنفيذ المحطات وجسر المشروع، وعقد اجتماعًا موسعًا مع قيادات هيئة الأنفاق والشركات المنفذة للمشروع، ووجّه بضرورة العمل على مدار الساعة، وتكثيف كافة الأعمال والالتزام التام بالخطة الزمنية للمشروع، وأن تتم كافة الأعمال وفقًا لقياسات الجودة العالية. 


وأكد الوزير، أن القطار الكهربائي يعد شريان تنمية جديد في المجتمعات العمرانية الجديدة، ويحقق سرعة الانتقال والربط بين القاهرة والمدن الجديدة مثل العبور والمستقبل والشروق وهليوبوليس الجديدة وبدر والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان والعاصمة الادارية الجديدة. 


وأوضح وزير النقل، أن المشروع يبلغ طوله 90 كم بعدد 16 محطة، ومن المخطط له افتتاح المرحلتين الأولى والثانية منه في احتفالات أكتوبر 2021، لافتًا إلى أنه يجري حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، والتي تمتد من محطة عدلي منصور وحتى محطة العاصمة الإدارية بطول 66 كم و11 محطة، وكذا المرحلة الثانية التي تمتد من محطة العاصمة الإدارية1 حتى محطة العاصمة الإدارية 2 بطول 4 كم. 


وأفاد بأن نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية للمرحلتين (مدني – تشطيبات) بلغت 70%، أما بالنسبة للمرحلة الثالثة فتمتد من محطة العاصمة الإدارية 2 جنوبًا حتى المحطة التبادلية مع القطار السريع جنوب طريق القاهرة/ العين السخنة، مرورًا بمحطات العاصمة الإدارية 3 والقيادة الاستراتيجية والمدينة الرياضية وذلك بطول 20 كم. 


كما تفقد الوزير، أعمال تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، والذي يمتد بطول 56 كم ويبلغ عدد محطاته 22 محطة، وذلك من محطة الاستاد بشارع يوسف عباس بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويجري حاليًا صب الخوازيق والأعمدة.


وأكد وزير النقل، أنه بالنسبة لمونوريل 6 أكتوبر فيبلغ طوله 42 كم، ويشمل 12 محطة، وذلك من محطة وادي النيل بالمهندسين وحتى محطة المنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر، وجاري أيضًا صب الخوازيق والأعمدة لهذا القطاع. 



كما تفقد الوزير، المسافة من العاصمة الإدارية وحتى جنوب حلوان؛ حيث بدأت الشركات المصرية المتخصصة في إنشاء الجسر الترابي والمحطات بالتزامن مع قيام المكتب الإستشاري "سيسترا" بإعداد مستندات الطرح الخاصة بأعمال أنظمة الإشارات والاتصالات والسيطرة والتحكم والقوى الكهربائية وبوابات التذاكرت، وكذلك تصنيع وتوريد وتوطين الوحدات المتحركة للمشروع على الشركات العالمية المتخصصة في تكنولوجيا القطار السريع، مع التزام الشركة التي سيسند إليها الأعمال بالتعاون مع الشركة الوطنية المصرية لصناعة الوحدات المتحركة "نيرك" في توطين صناعة الوحدات المتحركة.