السبت 18 مايو 2024

طلاب بجامعة المنصورة ينتجون الغاز الطبيعى من مخلفات القهوة

محافظات22-12-2020 | 15:31

نجح فريق طلابي في جامعة المنصورة، في إعادة تدوير مخلفات القهوة وتحويلها إلى غاز طبيعي، وقد لاقى المشروع دعمًا من الجامعة، وحاز المركز الثالث في مسابقة هولت برايز العالمية لربح مليون دولار.

 

وجاءت الفكرة لأعضاء الفريق المكون من أحمد طلعت، أحمد عادل محمد، أحمد رضا السيد، بسمة حافظ، طلاب بكلية التمريض، في إعادة تدوير قشرة حبوب القهوة كغاز طبيعي، Coffee Recycling، حيث أنها تتراكم كمخلفات عقب طحن الحبوب، وتسبب تلوث البيئة بزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون المسبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري.

 

وأوضح  طلعت، قائد الفريق، لـ"الهلال اليوم" أن الطن الواحد من مخلفات حبوب القهوة لا يزيد ثمنه عن 6 جنيهات ونصف، رغم تكلفته المنخفضة يسبب آثار سلبية كبيرة، بالبحث والقراءة المكثفة، فكرنا في الاستفادة منها لإنتاج طاقة بتكلفة بسيطة لدعم الاقتصاد العالمي، إذ يتكلف إنتاج الغاز الطبيعي الآلاف الجنيهات.

 

وأشار إلى أنهم استخدموا هيدروكسيد الصوديوم بخلطه مع مخلفات القهوة لإنتاج غاز الميثان وبعض مركبات الغاز الطبيعي، ثم إضافة الكحول تدريجيًا، كل ذلك في دائرة مغلقة لتجميع الغاز الطبيعي ومنعه من التطاير، ثم ترشيحه ليصبح غاز في صورته النهائية.

 

وأضاف: "العملية الإنتاجية كلها تتم بمعدات بسيطة، وتعطي زيادة 20% عن الغاز الطبيعي بالطرق المعتادة، ونستخدم بواق تلك التفاعلات في  تصنيع البلاستيك الحيوي"، ويتوقع الفريق أن تتبنى كبرى الشركات العالمية فكرتهم صديقة البيئة، والموفرة للطاقة بإمكانيات القليلة.


يذكر أن مسابقة هولت برايز Hult Prize تأسست عام 2009، ويشارك بها 131 دولة، وتهتم بريادة الأعمال وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ويتنافس 15 فريق من جامعة المنصورة ضمن 50 فريق آخر، في مجال الغذاء.

 

تشكلت لجنة التحكيم من محمود أبو المجد المدرس، بكلية التجارة، والدكتور محمد الدسوقي، من كلية الزراعة، والدكتور أحمد رمضان، من كلية الصيدلة.