الخميس 23 مايو 2024

وكيل «تشريعية النواب»: «حياة كريمة» دليل على تطبيق الحماية الاجتماعية

برلمان28-12-2020 | 22:35

أشاد النائب إيهاب الطماوي، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بأهمية التوجيهات الصادرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لوزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، بإعتماد نحو 500مليار جنيه لتطوير 1500 قرية وذلك ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، مشيرا إلي أن توجيهات السيسي بتطوير القري الأكثر احتياجا، يؤكد علي الإرادة الصلبة في تحقيق الكرامة الإنسانية، التي تعد أحد أهداف ثورة 30 يونيه.


وقال وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، في تصريح خاص ل"الهلال اليوم"، أن الرئيس السيسي ينحاز دائما للمواطن البسيط، وتوجهاته باستكمال مبادرة "حياة كريمة"، دليل علي أن أحد أهم الأولويات لدي القيادة السياسية هي تطبيق برامج الحماية الاجتماعية، التي تستهدف الأسر المصرية التي تستحق الدعم.


وأكد الطماوي، علي أن مجلس 2015 أقر العديد من التشريعات التي بلورت اهتمامات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطبيق برامج الحماية الاجتماعية خلال الفصل التشريعي الأول، معربا عن أمله في أن يستكمل مجلس 2021، في دعم الحكومة لتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي باستكمال المبادرات التي تستهدف القري والأسر الأكثر احتياجا.


والجدير بالذكر،أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان قد أطلق مبادرة "حياة كريمة"، فى 2 يناير 2019، من أجل تحسين مستوى المعيشة وجودة الحياة للفئات الأكثر احتياجا فى التجمعات الريفية على مستوى جمهورية مصر العربية، لتسهم فى الارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين.


وتهدف المبادرة إلى الارتقاء بالمستوى الاجتماعى والاقتصادى والبيئى للأسر المستهدفة، وإشعار المجتمع المحلى بفارق إيجابى بمستوى معيشتهم، والاستثمار فى تنمية الإنسان المصرى، وسد الفجوات التنموية بين المراكز والقرى وتوابعها، وإحياء قيم المسؤولية المشتركة بين كافة الجهات الشريكة التوحيد التدخلات التنموية فى المراكز والقرى وتوابعها.


ومن جانبه، حققت المبادرة العديد من النتائج حتى شهر ديسمبر 2020، حيث تم التنفيذ فى المرحلة الأولى فى 143 قرية فى 11 محافظة، وإجمالى المستفيدين 1.8 مليون مستفيد، وإجمالى الاستثمارات التنموية 3.95 مليار جنيه.


ونفذت المبادرة وزارة التنمية المحلية بالتخطيط لعدد 626 مشروع وتم الانتهاء من 520 مشروع، ووزارة التضامن الاجتماعى انتهت من 42000 تدخل متنوع من خلال الجمعيات الشريكة من إجمالى 52000 تدخل متنوع تم التخطيط له وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتى قامت بإدراج المشاريع فى الخطة الاستثمارية للدولة، ووضع مؤشرات لقياس الأداء، وجارى استكمال المشروعات من جانب وزارتى التنمية المحلية والتضامن الاجتماعى من خلال منظمات المجتمع المدنى.


وتضمنت قائمة المحافظات التى تم التنفيذ فيها: "أسيوط سوهاج المنيا، أسوان، الأقصر، قنا، مطروح الوادى الجديد، القليوبية، الدقهلية، البحيرة " فى مجالات" البنية التحتية سكن كريم الخدمات الصحية والتعليمية، رفع كفاءة الوحدات الاجتماعية، والصحية والبيطرية".