الأحد 26 مايو 2024

بمناسبة اليوم العالمي لبرايل.. أصحاب البصيرة بشمال سيناء يبعثون برسالة شكر للرئيس السيسي

محافظات5-1-2021 | 22:44

احتفل فريق أصحاب البصيرة من المكفوفين وضعاف البصر في محافظة شمال سيناء باليوم العالمي للغة برايل بإرسال رسالة شكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي بلغة برايل، تضمنت كلمات الدعم والشكر لجهود الدولة ومؤسساتها لذوي القدرات الخاصة بشكل عام وفريق أصحاب البصيرة بشمال سيناء بشكل خاص.


وقد تضمن الاحتفال بهذه المناسبة عرضا من خالد شرهان منسق عام فريق أصحاب البصيرة شمل تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للغة برايل وأهمية تنمية الوعي المجتمعي بالمعينات والوسائل التي يستخدمها الكفيف في حياته.


من جانبها، أكدت فاطمة نصار أحد رعاة فريق أصحاب البصيرة أن رد الجميل للسيد رئيس الجمهورية في هذا اليوم العالمي الإنساني بمثابة شهادة شكر وتقدير يستحقها رئيس الإنسانية الرئيس عبدالفتاح السيسي.


بدوره، أكد المهندس سمير أبو عتلة أحد قيادات المجتمع المدني بأن الاحتفال باليوم العالمي للغة برايل يؤكد أن شمال سيناء تحمي الإنسانية بممارسات مواطنيها وبخاصة مع أصحاب البصيرة..فيما أكد أحمد المطري مستضيف فريق أصحاب البصيرة في مقر مؤقت بأن بيته مفتوح لأي نشاط لذوي القدرات الخاصة، خاصة وأن هذا يتوافق مع الاهتمام الرسمي والمدني بهذه الفئة.


وفي نهاية اليوم تم استعراض منتجات أصحاب البصيرة لعام 2021 بطريقة برايل، ومن أهمها: رسالة "شكرًا رئيسي" مقدمة للرئيس السيسي، ونتيجة عام 2021 بطريقة برايل، وبعض المطبوعات القصصية لأصحاب البصيرة بطريقة برايل.


جدير بالذكر أن العالم يحتفل باليوم العالمي لطريقة برايل منذ عام 2019 لإذكاء الوعي بأهمية لغة برايل بوصفها وسيلة اتصال للمكفوفين في التعليم وحرية التعبير والرأي.


ويستخدم المكفوفون لغة برايل لقراءة نفس الكتب والنشرات المطبوعة بالخط المرئي.