الخميس 26 سبتمبر 2024

المفوضية الأوروبية: على الشركات المصنعة للقاحات كورونا الوفاء بتعهداتها

عرب وعالم26-1-2021 | 17:47

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إنه يتعين على الشركات المصنعة للقاحات المضادة لفيروس كورونا الإيفاء بتعهداتها.


وأضافت فون دير لاين - خلال اجتماع افتراضي للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" حسبما نقلت قناة (سي إن إن) الأمريكية اليوم الثلاثاء - أن "أوروبا استثمرت المليارات للمساعدة في تطوير أولى اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في العالم؛ وذلك لتحقيق منفعة عامة عالمية حقيقية. والآن على الشركات أن تسلم. عليها احترام التزاماتها".


وأشارت رئيسة المفوضية الأوروبية إلى أن الاتحاد الأوروبي ساعد باستثمار مبالغ كبيرة في بناء قدرات بحثية ومنشآت إنتاج في وقت مبكر ولهذا السبب سينشئ آلية شفافية لتصدير اللقاحات.


يشار إلى أن الإمداد باللقاحات أصبح محور اهتمام رئيسي في الأيام الأخيرة، حيث اتهم مسؤولون في الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين شركة "أسترازينيكا" بالافتقار إلى الوضوح.


وقالت شركة "أسترازينيكا" - في بيان يوم الجمعة الماضية - إنه "على الرغم من عدم وجود تأخير مجدول في بدء شحنات لقاحنا، حال حصولنا على الموافقة في أوروبا.. فإن الأحجام الأولية ستكون أقل مما كان متوقعا لها في الأصل بسبب انخفاض الإنتاج في موقع تصينع داخل سلسة الإمداد الأوروبية الخاصة بنا".